الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:30 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:22 PM
العشاء 8:43 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

الكنيست يرجئ التصويت على قانون القومية

رام الله- رايــة:

قررت اللجنة الوزارية الخاصة بإعداد القوانين للتصويت عليها في الكنيست، إرجاء التصويت على مشروع قانون القومية في القراءات التالية لمدة أسبوعين.

جاء ذلك بعدما عارضت الكتلة البرلمانية لحزب "يهدوت هتوراة"، مشروع القانون خشية من ان تفسر المحكمة العليا هذا القانون بصورة تمس بالجماعات اليهودية المتدينة.  

وقالت وسائل إعلام عبرية إن حزب "يهدوت هتوراة" تقدم من خلال نائبه في الكنيست شولي معلم رفائيلي، بصيغة "يهودية" لقانون القومية من شأنها ان تربط ، بين النظام الديمقراطي في إسرائيل بالهوية اليهودية لإسرائيل.

وتنص الصيغة المقترحة على "ان حق تقرير المصير الشخصي والقومي في دولة إسرائيل خاصة فقط بالشعب اليهودي" وان القانون العبري يكون مصدرا لنواب الكنيست عن صياغتهم للقوانين وهو كذلك بالنسبة للقضاة في اسرائيل.  

وأكد مصدر في الائتلاف الحكومي امس ان عملية الدفع بمشروع قانون القومية نحو التصويت على مراحل التالية، بات امرا صعبا في المرحلة الحالية بسبب معارضة أعضاء الكنيست من الأحزاب الدينية المتشددة.

وأصدر رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو امس تعليماته الى رئيس الائتلاف الحكومي بالتغاضي عن الصيغة التي تقدمت بها الحكومة لمشروع القانون المذكور التي كان من المزمع طرحها للتصويت، والاخذ بدلا منها بصيغة شخصية للقراءة الثانية والثالثة بصورة مستعجلة.

Loading...