الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:30 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:22 PM
العشاء 8:43 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

تسريب لاجتماع ليكودي.. "الفرصة لاحت لمنع اقامة الدولة الفلسطينية"

نشرت صحيفة هآرتس العبرية اليوم الثلاثاء، تفاصيل تسجيلات قالت انها وصلتها من داخل لقاء مغلق بين رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو وأعضاء حزبه "الليكود"، حول لقاءات ترامب الاخيرة، وكيفية التعامل مع تحرك الادارة الامريكية للسلام. 

وتكشف التسجيلات ان نتنياهو حاول تخفيف وطأة التحمس ازاء امكانية ازالة موضوع الدولة الفلسطينية عن الجدول، رغم توافق الادارة الامريكية مع ما اسماه "المواقف الاساسية" للحكومة الاسرائيلية. 

ووفق الصحيفة، تطرق اعضاء الليكود ورؤساء مجالس محلية من الحزب، عدة مرات خلال الجلسة، الى زيارة ترامب كدليل ايجابي، الا ان نتنياهو قال إن "اسرائيل لا تملك شيكا مفتوحا من ادارة ترامب".

ويسمع في التسجيل صوت نائبة وزير الخارجية تسيبي حوطوفيلي، وهي تهاجم نتنياهو: "تم النشر عن اخراج أحياء من القدس. كلنا نؤيد وحدة القدس، فما الذي يعنيه هذا النقاش". وانضم اليها النائب يهودا غليك، وقال: "في الأسبوع الماضي عندما تم نشر الخطة للتنازل عن كفر عقب وشعفاط، تلقيت فيضا من المحادثات الهاتفية من سكان البلدتين الذين يستجدون البقاء (في اطار القدس)". 

ويوجه نائب اخر الحديث لنتنياهو قائلا: "علاقاتك مع ترامب منذ ما قبل انتخابه، هي التي تمنحنا الفرصة غير المتكررة للحفاظ على مصالح الدولة".

ويضيف النائب "في هذه الأيام لاحت فرصة لمنع اقامة الدولة الفلسطينية... الغالبية العظمى رغم الاستطلاعات التي شاهدناها، لا تريد دولة فلسطينية. ربما توافق على حكم ذاتي او على منح الاقامة، او كانتونات، لكنها لا تريد دولة فلسطينية". وتوجه الى نتنياهو وقال: "لا نريد ان نفوت فيه الفرصة مع ادارة كهذه. هذا يمكن ان يسبب لنا البكاء لأجيال".

في نهاية النقاش رد نتنياهو على المتحدثين، وقال: "لا نملك شيكا مفتوحا في المسار السياسي. نحن في دولة ذات سيادة، يمكننا ان نقرر الكثير من الأمور.. صحيح انه توجد معاملة دافئة ويوجد تفهم كبير لمواقفنا الأساسية، لكننا لا نملك شيكا مفتوحا وهذا بعيد عن أن يكون الواقع".

واضاف نتنياهو: "نحن مطالبون بالعمل بحكمة كبيرة وبمسؤولية، نحن نحتاج الى ذلك بشكل خاص الان. لقد سمعتم ترامب، لقد قال انا اؤمن بأن ابو مازن يريد السلام. لقد قال ذلك! وقال انه يجب محاولة التوصل الى اتفاق".

وقال نتنياهو انه اكد امام ترامب بأن "سبب عدم وجود اتفاق هو انهم يثقفون اولادهم على مدار اجيال واجيال على انه لن تكون دولة اسرائيلية، داخل هذه الحدود او تلك. وانه لا طريق للتغلب على هذه المشكلة". 

واضاف نتنياهو ان الاستنتاج هو انه في كل اتفاق سلام مستقبلي يجب ان تسيطر اسرائيل على الامن في الضفة، واضاف: "لقد تم نقل ذلك بصورة حادة عبر الأبواب المغلقة والأبواب المفتوحة".

 

 

Loading...