الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:30 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:22 PM
العشاء 8:43 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

أستراليا والأستراليون !

الكاتب: حسن البطل

لأن سفّاح مسجدي نيوزيلندا من التابعية الأسترالية، فسوف يُحاكم فيها. لا أعرف إن كانت هناك اتفاقية تبادل المجرمين بين البلدين، أو أن السفّاح تارنت سيقضي عقوبته في بلده الأصلي، أو حيث ارتكب فعلته.

أستراليا هي أشبه بجزيرة ـ قارة، وتشكل مع جارتها نيوزيلندا، ومجموعة جزر أخرى، قارة أوقيانوسيا، خامس قارات الكرة الأرضية.

ربما كانت قراءاتي عن أصداء مذبحة المسجدين الصغيرين غير وافية، لكن لا تتوفر لديّ، حتى الآن معلومات أن أستراليا الرسمية أدانت أو شجبت فعلة شنعاء لأحد تابعيتها، لكن أحد مواطنيها، مايكل روهانا، الذي أحرق منبر صلاح الدين في المسجد الأقصى العام 1969، حوكم في إسرائيل كـ «مختلّْ عقلياً» ويعيش الآن في بلاده مطلق السراح. المختلُّون يحكمون إسرائيل الآن.

أستراليا، جغرافيا هي كبرى قارة أوقيانوسيا وهي سياسيا خاضعة بروتوكولياً لـ «التاج البريطاني» مع نيوزيلندا وكندا، ولديها تاريخياً صفحة سوداء عنصرية مع سكانها الأبورجينيز الأصليين، كما للولايات المتحدة صفحة سوداء عنصرية مع سكانها الأصليين من «الهنود الحمر»، وأخرى مع العبيد السود.. وتعرفون تاريخ الإمبريالية الأميركية وحروبها.

ماذا عن الجيولوجيا؟ يقول تشكُّل القارات وانزياحاتها شيئاً طريفاً: في زمن سحيق، كانت أستراليا جزءاً من القارة القطبية الجنوبية، وانفصلت عنها في حركة انزياح القارات إلى الشمال، حيث «تنطح» مجموعة جزر أندونيسيا، التي تتحرك غرباً.. وفي المحصّلة، فإن زلازل هذه الجزر، وبراكينها، ومخرجات مدّ «التسونامي» البحري التي تضربها هي نتيجة لهذه «النطحة» الجيولوجية!

المجرم الأسترالي، برينتون تارنت، يقول إنه بدأ التفكير والتدبير قبل عامين، أي قرابة انتخاب ترامب، الذي أشاد به المجرم بوصفه مدافعاً عن «الحضارة البيضاء»، التي يراها تتعرض لتهديد وجودي ـ عنصري ـ ديني من المسلمين والسود والملوّنين.. والصفر الآسيويين، منذ «الحروب الصليبية» والخلافة العربية ـ الإسلامية في الأندلس، وتمدّد الإمبراطورية العثمانية حتى أوقفت أوروبا تمدّدها على أسوار فيينا.

إذا كان مايكل روهانا الأسترالي اعتبر «مخبولاً»، فإن السفّاح برينتون زخرف بندقية القتل بحشد من العبارات الدينية والسياسية والتاريخية قريبة من الخطاب العنصري النازي، واليمين الأوروبي الجديد، ومن سياسة الجمهوريين الجدد الأميركيين، وحتى من الخطاب العنصري ـ الديني السائد حالياً في إسرائيل.

تقول تصويتات الدول في الجمعية العامة ومنظماتها، إن أستراليا كانت في صفّ الولايات المتحدة وإسرائيل دائماً في الموضوع الفلسطيني ـ الإسرائيلي، ومن قبل في النزاع العربي ـ الإسرائيلي، وحتى في عدائها السياسي للقومية العربية الناهضة في الحقبة الناصرية، فقد كانت مؤيدة للعدوان الثلاثي العام 1956 على مصر، بعد تأميم ناصر لقناة السويس، كما في انحياز رئيس وزراء أستراليا آنذاك، روبرت مانزيس إلى دول العدوان الثلاثي، حيث وصفه ناصر بأنه «الحمار الأسترالي».

صحيح، أن المُجرِمَين روهانا وتارنت أستراليان، لكن لا يجوز اعتبار فعلتهما تعبيراً عن شعبهما، علماً أن جريمة روهانا في العام 1969 سبقت الموجة الإسلامية العالمية، وبالطبع ما يُدعى «الإرهاب الإسلامي»، لكن تعاطف نيوزيلندا الرسمية والشعبية مع مسلمي البلاد، لا يجد انعكاساً له في تعاطف أستراليا الرسمية، واستحق سناتور أسترالي عنصري ويميني قذفه ببيضة من شاب أسترالي.

إلهان عمر
امرأتان مسلمتان صارتا سيناتورين. الأميركية الفلسطينية الأصل، رشيدة طليب، والأميركية الصومالية الأصل إلهان عمر. رشيدة ترتدي ثوباً مطرزاً، وجدّتها تعيش في الضفة. أما إلهان فهي أوّل سيناتور يرتدي حجاباً ملوّنا.

أرى أن السيناتور عمر، ذات الحجاب الجميل، هي الأكثر راديكالية من رشيدة، والأعمق ثقافة ليبرالية والأقوى حُجّة، والأكثر إثارة للجدل في نقد سياسة الولايات المتحدة وإسرائيل، وصاحبة الإبتسامة الجميلة، أيضاً.

إلهان عمر عضو لجنة العلاقات الخارجية في الكونغرس، وأعلى صوت في اللجنة في انتقاده لسياسة إسرائيل والولايات المتحدة إزاء حقوق الفلسطينيين، ولأنها مسلمة ومحجّبة ومثقفة، وقوية الحُجّة، تتعرض للهجوم حتى من الجناح اليميني في الحزب الديمقراطي، بينما لا يتعرض الزعيم الليبرالي في الحزب بيرني ساندرز إلى مثل هذا الهجوم، ربما لأنه يهودي الديانة!

موازنة !
أرى كل موازنة حالية بين سلطتي فتح وحماس.. موازنة عرجاء!

هذا المقال يعبر عن وجهة نظر صاحبه، ولا يعبر بالضرورة عن وجهة نظر شبكة راية الإعلامية.
Loading...