الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:30 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:22 PM
العشاء 8:43 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

الطنطورة ... أحفاد الهولوكوست يستجمون فوق عظام ضحايانا!

الكاتب: خالد عيسى

الطنطورة .. بينها وبين حيفا رفقة البحر ، وحيرة الكرمل تحدّق في صفاء شواطئها .. وما يفيض عن حاجة خليج حيفا لدهشة الساحل الفلسطيني يمتد جنوبا بين الطنطورة ويافا !


الطنطورة ذاكرة الدم الفلسطينية حين تحدّق بشجرة صبّار تقلّع شوكها بيدها وهي تتفرج على اسرائيل وهي تقيم أهم منتجعاتها السياحية فوق جثث أهلها .. بقايا منزل لـ (آل اليحيى) يتفرج على مستوطنة شقراء روسية تحمّص جسدها على رمل شاطئها .. ونخلات أرملات يروين قصص الضحايا .. ومعجزة بئر فلسطينية تنشل عذوبة الماء من ملح بحرها.

زرتها وأنا في فلسطين ، وتوقفت سيارتنا في موقف للسيارات في مستوطنة " دور " .. هناك قال لي المحامي جهاد أبو ريا : أنت تقف الان فوق القبر الجماعي الذي دفن تحته شهداء مجزرة الطنطورة .. وركعت باكيا في موقف السيارات لدولة تقيم دولتها فوق قبر جماعي ، وتبكي على الهولوكوست فوق عظامنا.

وبين غبش الدموع وصفاء بحر الطنطورة وعلى اسفلت موقف السيارات المعبد فوق ضحايانا هي الطنطورة الهولوكوست الفلسطيني المستمر منذ 71 عاما.

على الشاطئ كانت اسرائيل تستجم فوق دمنا ، وتشرب البيرة المثلجة في حريق محرقتنا الفلسطينية حين أعادت تمثيل الهولوكوست في مجزرة الطنطورة التي أمر جنودها 230 فلسطينيا من أهالي الطنطورة بحفر قبورهم بأيديهم ، واطلقوا عليهم الرصاص ، واقاموا فوقهم موقف السيارات الذي اقف فيه الان تحضنني حفيدتي سارة التي ولدت في السويد ونبكي معا محرقتنا الفلسطينية التي لا تنتهي.

اليوم تتجمع فلسطين في الطنطورة لتخليد ذكرى الشهداء ،وتقيم افطارها الرمضاني على شاطئ الطنطورة ، وستقف فوق موقف السيارات في مستوطنة " دور " التي هي الطنطورة وتبكي في هذا البكاء الجماعي الفلسطيني على قبر جماعي الذي تقيم اسرائيل فوقه دولتها !

 

هذا المقال يعبر عن وجهة نظر صاحبه، ولا يعبر بالضرورة عن وجهة نظر شبكة راية الإعلامية.
Loading...