الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:32 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:21 PM
العشاء 8:42 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

«كنيسة من أجل عالمنا» !

الكاتب: حسن البطل

سأبدأ كما يبدأ الصائم إفطاره: ماء وشوربة ومقبلات. هاكم مقبلات "تسالي رمضانية".. ولكن كامتحان في البلاغة من عندياتي:

أمامي بحر وورائي بحر. بحر أمامي وبحر ورائي. أمامي بحر وبحر ورائي. أنا اخترت بلاغة قد يكون روبنسون كروزو فكّر بها على جزيرة صغيرة ضائعة في لجّ البحر المحيط.

لعلّ بابا المليارين و250 مليون مسيحي كاثوليكي أفطر على منسف لاهوتي، دفع البعض إلى طرح سؤال: هل أصبح البابا ماركسيا؟ البابا فرانسيس، أرجنتيني الأصل، ذكّرني بدعاة "لاهوت التحرير" المنسوب إلى قساوسة كاثوليك في أميركا اللاتينية.. ولكن خطوات إلى أبعد!

شخصياً، ذكّرني بصديقين أخوين: سليم وسمير أيام شبابنا الدمشقي، وجلسات حوار في بيتهم بباب توما حول نافورة دمشقية وتحت ظلال الياسمين. سوريان مسيحيان كاثوليكيان، عروبيان ناصريان، تلقيا وطأة الصدمة الحزيرانية 1967.

سليم شارك في منتدى "كنيسة من أجل عالمنا" عقد في بلدة عين تراز اللبنانية، وكانت موضوعاً للنقاش مع أبناء أبو نعيم: شارلي وخريستو، اللاجئ من يافا، مع شبان فلسطينيين مسلمين، وآخرين سوريين مسلمين.

حسب البابا فرانسيس، الذي زار الإمارات والمغرب، ونطق بالعربية عبارة "السلام عليكم" فإن الحقيقة الدينية تتغير وتتطور. الله محبّة وليس قاضيا يسعى للإدانة بل للاحتضان.

ولّت كنيسة "صكوك الغفران"، وعقاب جاليليو لأنه قال: الأرض تدور. لا وجود للجحيم، وقصة آدم وحواء مجرد أساطير و"تقنية أدبية" وهي كناية عن "الروح المعزولة".

الاستخلاص: سواء كان الإنجيل يشمل العهد القديم (التوراة) والإنجيل المسيحي، فإن جميع الأديان صحيحة، سواء أشارت إلى "الرب" أو "القدير" أو أشارت إلى "الله". إنه الواحد الأحد!

حسب هذا البابا، فإن "كنيستنا كبيرة تتسع لذوي الميول الجنسية الغيرية والمثليين" ومن ثمّ هذه النبوءة: يوماً ما سيكون هناك نساء كرادلة في المجمع المقدس، الذي يختار بابا جديدا، ولاحقاً بابا ـ امرأة في يوم ما. يعني ماما روما!

أيار النكبوي
على صفحته كتب مروان عبد العال: "حتماً سنعود.. ولكن بعد الفاصل". هو الكاتب والروائي، الفنان التشكيلي، والمناضل السياسي (عضو م/س الجبهة الشعبية) ولد في مخيم نهر البارد 1957. قرأت له "زهرة الطين" وكتب مرسالاً ساخراً: "كل الذين نكتب لهم لا يقرؤون" ولكنني قرأت، بصفته مشرفاً على "لجنة المتابعة العليا" لإعادة إعمار مخيم نهر البارد، شيئاً يستحق القراءة:

في أيار 2007 انتهت نكبة المخيم وخرابه بعد صدام "فتح ـ الإسلام" شاكر العبسي مع الجيش اللبناني. الآن، بعد 12 عاماً تمّت إعادة بناء 70% من المخيم. البداية كانت للبدء بالبنية التحتية بهبة من "صندوق التنمية العربية"، ووفق رؤية بعيدة وحكيمة أبقت صندوق الاستثمار بعيداً عن ميزانية متعثرة لـ "الأونروا"، أنجزت الرزمة الخامسة، والمتبقي من الرزمة السادسة، وجزء من الرزمة السابعة، وعندما تُنجز الرزمة الثامنة سيكتمل المشروع... إن شاء الله.. عنقاء الرماد من الدمار!

لا أعرف متى سيُنجز مشروع إعادة بناء مخيم اليرموك، الموصوف بـ "عاصمة الشتات" وكم رزمة يلزمه، لكنه مرتبط بإعادة إعمار الخراب السوري. مخيمات المنفى العربي تتشابه في فيزيائية فوضى البناء، لكن صورة ما تمّ من إعمار مخيم نهر البارد، تبدو وكأنها ضاحية جديدة مرتّبة، ومخيم جديد كما صار مخيم جنين، ولكن بصورة أكبر في نهر البارد، وبأخرى أكبر ستكون صورة إعادة إعمار مخيم اليرموك: "إذا عدتم ذات يومٍ فلأيِّ منفى سترجعون".

هناك مخيمات دُمّرت ولن تعود لإعمارها، مثل مخيم النبطية، قرب مدينة صور، الذي دمّرته إسرائيل، وكذا مخيم تل الزعتر.

في 20 أيار من العام 2007 كان مخيم نهر البارد أنقاضاً، وفي 20 أيار 2019 تمّ إنجاز إعادة بناء 70% منه.. عنقاء الرماد من الدمار.

مروان عبد العال، ولد في مخيم نهر البارد، وأسرته تعود أصولها إلى قرية الغابسية المدمّرة، وكتب: "سنعود يوماً.. ولكن بعد الفاصل" 71 سنة من النكبة، و12 سنة لإعادة بناء 70% من المخيم.. وربما يكون "الفاصل" هو عودة زمن أولاده وأحفاده إلى .. الغابسية!
 

هذا المقال يعبر عن وجهة نظر صاحبه، ولا يعبر بالضرورة عن وجهة نظر شبكة راية الإعلامية.
Loading...