الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:09 AM
الظهر 12:44 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:02 PM
العشاء 8:19 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

مسلمو الروهينغا.. من هم؟

أثارت بعثة مفوضية حقوق الإنسان بالأمم المتحدة المخاوف من أن الفظائع التي تستهدف مسلمي الروهينغا ترقى لكونها اضطهاد ضد مجموعة عرقية ودينية معينة.

ولفت التقرير إلى أنه منذ 20 يناير 2017، تعرض أكثر من 22 ألف روهينغي للتشريد داخليا في بورما، مشيرا إلى حدوث جرائم ضد الإنسانية وتطهير عرقي.

من هم مسلمو الروهينغا؟

الروهينغا هم شعب أصلي يتمركزون في ولاية راخين غرب بورما، وأغلبيتهم من المسلمين.

وبالرغم من كونهم شعبا أصليا، إلا أن حكومة بورما ترفض الاعتراف بهويتهم، وتصفهم بمهاجرين غير شرعيين قادمين من بنغلاديش.

وهم أكثر الأقليات المضطهدة في العالم، ويمثل المسلمون فيها نحو 15 بالمئة على الأقل من تعداد ميانمار البالغ 60 مليون نسمة. بينما يعيش حوالي 1.1 مليون شخص من عرقية الروهينغا في ولاية راخين لكنهم محرومون من المواطنة ويواجهون قيودا حادة في السفر.

ولم تخلو أبدا حياة مسلمي الروهينغا في بورما من التحديات، لا سيما في ظل اعتبارهم مهاجرين.

أوضاعهم تدهورت بسرعة بعد أحداث 9 أكتوبر 2016، عندما قُتل

يتحدث الشعب الروهينغي لغة خاصة به وهي اللغة الروهنغية التي تعتبر لغة “هندو-أوروبية” مرتبطة بلغة “شيتاجونج” المستخدمة في دولة “بنغلاديش” القريبة من بورما. ونجح علماء الروهينغا في كتابة لغتهم بالنصوص المختلفة مثل العربية والحنفية والأردية والرومانية والبورمية، والمستمدة من اللغة العربية.

اضهاد الروهينغا يرجع لرفض الغالبية البوذية الاعتراف بهم، أي بكونهم أقلية عرقية مميزة داخل ميانمار، إذ يدّعون بدلًا من ذلك أن الروهينغا ينحدرون من أصل بنغالي ووجودهم داخل ميانمار ما هو إلا نتاج لحركة الهجرة غير الشرعية.

أقلية الروهينغا تواجه عنفًا مستمرًا، كما يعانون من انعدام احتياجاتهم وحقوقهم الأساسية كالحصول على الرعاية الصحية والتعليم وفرص العمل، حيث يعيشون في مناخ من التمييز العنصري.

Loading...