أوقات الصلاة
الفجر 4:35 AM
الظهر 12:44 PM
العصر 4:23 PM
المغرب 7:29 PM
العشاء 8:51 PM
حالة الطقس
Loading...
اسعار العملات
Loading...

كاتبة فلسطينية تترشح للقائمة القصيرة من جائزة "نوبل لأدب الأطفال"

ترشحت أستاذة الدراسات الثقافية في جامعة بيرزيت د. سونيا نمر في القائمة القصيرة للنسخة التاسعة من جائزة "اتصالات لكتاب الطفل" إحدى أبرز وأهم الجوائز المخصصة لأدب الأطفال في العالم العربي، عن كتاب "طائر الرعد" ضمن فئة كتاب العام لليافعين، وسيعلن عن نتائجها خلال الشهر القادم.

كما وترشحت د. نمر لجائزة آستريد ليندغرين وهي جائزة عريقة لأدب الأطفال، تأسست من قبل الحكومة السويدية العام 2002، بعد وفاة الأديبة آستريد ليندغرين، وتقدم لأفضل عمل عالمي في أدب الأطفال والشباب، سواء كان أدبا مكتوبا أو محكيا، ولا تعتبر الجائزة كتقييم فردي للمبدع فحسب، بل يكون لها بعدا شاملا، من خلال التأكيد على حقوق الاطفال في المجتمع.

ود. نمر هي المرشحة العربية الوحيدة لهذه الجائزة التي يطلق عليها البعض جائزة "نوبل لأدب الأطفال"، ضمن ما يقارب 100 أديب عالمي، وستظهر النتيجة في شهر نيسان 2018.

جدير بالذكر أن سونيا نمر هي كاتبة أدب أطفال وحكواتية فلسطينية، بدأت الكتابة للأطفال أثناء وجودها في أحد سجون الاحتلال الإسرائيلي، وواصلت حرفة الكتابة وترجمة الكتب، إلى جانب عملها مسؤولة تعليم في المتاحف في لندن.

وفاز كتابها "رحلات عجيبة في البلاد الغريبة" بالمرتبة الأولى في جائزة الاتصالات لأدب الأطفال العربي 2014 عن فئة أدب اليافعين العربي.

أصدرت 16 كتاباً للأطفال، وقد حظيت روايتها "قطعة صغيرة من الأرض"، التي شاركتها في تأليفها إليزابيث ليرد، بتقدير كبير، لها مجموعة من الحكايات الأسطورية الفلسطينية، التي تتصف بروح الدعابة، مثل "الغول غدار"، وغيرها. ولها إصدارات عديدة لدى مؤسسة تامر منها "ملك الحكايات وزلوطة" و"مختار أبو أذنين كبار" للأطفال و"قطعة صغيرة من الأرض" لليافعين.

Loading...