الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:22 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:27 PM
العشاء 8:50 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

بشكل طارئ

غرينبلات يصل تل ابيب لبحث الخطوات بعد خطاب ابو مازن

 مبعوث ترامب الخاص لعملية السلام جيسون غرينبلات
مبعوث ترامب الخاص لعملية السلام جيسون غرينبلات

من المقرر أن يصل مبعوث الرئيس الأميركي الخاص لعملية السلام في المنطقة، جيسون غرينبلات، بشكل طارئ إلى اسرائيل، اليوم الاربعاء، لبحث الخطوات المستقبلية بعد خطاب الرئيس محمود عباس، في المجلس المركزي الذي اعتبر فيه خطة ترامب بشأن السلام "صفعة القرن".

وبحسب القناة الاسرائيلية الثانية فان أحد مقربي الرئيس عباس استدعي مؤخرا إلى الرياض لزيارة خاطفة وأُطلع خلالها على "صفقة القرن"، والتي أثارت بنودها غضب عباس وكانت السبب في الخطاب الحاد الذي ألقاه أمام المجلس المركزي في دورته الثامنة والعشرين، والذي اعتبرته وسائل الإعلام والمحللون الإسرائيليون قطيعة تامة مع واشنطن.

وتشير القناة الى انه من بين البنود التي أطلعت السعودية المقرب من عباس عليها هي: سيطرة إسرائيل على الأمن وضمان وجودها على الحدود مع الأردن، وعدم العودة إلى حدود 67 في الوقت الحالي، وأن يحدد مصير القدس من خلال مفاوضات واتفاق بين الطرفين، وكذلك تبادل بعض الأراضي وعدم إخلاء المستوطنات.

وعلى ضوء الخطاب الأخير للرئيس، يصل غرينبلات إلى تل ابيب حيث من المقرر أن يعقد اجتماعات مع دبلوماسيين من الولايات المتحدة وروسيا والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي (الرباعية الدولية)، يبحث خلالها سبل إعادة إحياء العملية السياسية والمقترح الذي تعده الإدارة الأميركية.

ولن يلتقي غرينبلات بأي مسؤول فلسطيني بسبب رفض القيادة عقد اي لقاءات مع الجانب الاميريكي، كذلك لن يلتقي نتنياهو، ولا أي من مستشاريه بسبب تواجدهم في الهند، لكنه سيلتقي وزراء ومسؤولين في الأجهزة الأمنية الإسرائيلية، وستمتد زيارته لحين وصول نائب الرئيس الأميركي، مايك بينس، والذي من المقرر أن يصل البلاد مساء الأحد المقبل.

 

Loading...