الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:32 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:21 PM
العشاء 8:42 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

كارثة إنسانية تتهدد 30 ألف نسمة في إذنا الخليل

تلوث مياه الشرب في اذنا
تلوث مياه الشرب في اذنا

خاص- راية- طه حسين:

30 ألف نسمة تتهددهم كارثة إنسانية إن لم يكن هناك  تحرك عاجل لإنقاذ سكان بلدة اذنا غرب الخليل، بعد ترهّل البنية التحتية لمياه الشرب وتسرب المياه العادمة من الحفر الامتصاصية إليها.

المواطن فؤاد جبران من اذنا غرب الخليل، يقول لـ"رايـة"، "قبل شهرين وجدت مشكلة في الماء، أصبح له طعم ورائحة ولون، والوضع صعب جدا".

رمزي ازغير والد طفل مصاب من الماء الملوثة، قال :"انتشر في منازلنا طفح جلدي لدى الأطفال، وابني إحدى هذه الحالات، له أكثر من أسبوع يعالج".

  

 

 

 

 

 

 

 

 

رئيس بلدية اذنا معمر طميزة قال إن مشكلة المياه في اذنا وقعت منذ 40 يوما، وعلى اثرها تم معالجة مقطع بالخط الناقل المنفذ منذ سنة 1974، فالخط مهترئ جدا، ويعبر من تحت عدة منازل، ومن وسط الحفر الامتصاصية، والسبب بذلك يعود الى افتقار البلدة لشبكات الصرف الصحي.

إذنا لا تتوفر بها تمديدات للصرف الصحي ولا محطة تجميع للمياه العادمة كما بيّن طميزة، مضيفا "موضوع الصرف الصحي ليس بيدنا ولا بيد السلطة، فهذا الموضوع له أجندة سياسية،  لان البلدة  تقع على الخط الغربي، ويمنع عمل محطة تكرير وتجميع للمياه العادمة لها، وبالتالي تفتقر نهائيا للصرف الصحي، وتعتمد على الحفر الصماء والحفر التي حفرت منذ أيام أجدادنا".

 وتابع طميزة: بعد ظهور المشكلة منذ شهرين تقريبا عملنا على إصلاح عدة خطوط، وتمكنا من حصر نسبة التلوث بمنطقة معينة وقد تم علاجها بالتعاون مع مديرية الصحة بـ"الكلورة والتعقيم والفحوصات" الا ان المشكلة قد عادت.

 وقال طميزة "اضطررنا آسفين الى قطع المياه عن كل إذنا، حددنا المشكلة، الخط كله مهترئ، وعابر من وسط الحفر الامتصاصية، ووجهنا عدة كتب وناشدنا الحكم المحلي وجميع الوزارات والجمعيات والجهات المانحة بالتدخل العاجل.

وفي موضوع المتابعات الرسمية ذكر طميزة ان تم قبل شهر مراسلة الجميع، لكن لم يصل أي رد والكتب وصلت باليد، مشيرا الى ان الجهة التي استجابت فقط وزارة الصحة، حيث ترسل يوميا طاقمها للكلورة والتعقيم والفحوصات.

وعلى ذلك ردّ مدير الحكم المحلي في الخليل رشيد عوض قائلا: إنه لم ترد مناشدة البلدية إلا قبل يومين، وفي النفس اليوم تم مراسلة الوزير ووكيل الوزارة بصورة عاجلة وتم الحديث مع سلطة المياه للاستجابة السريعة، مضيفا: "تم تشكيل لجنة للكشف عن الخط يوم أمس، واللجنة قدمت تقارير وتوصيات تم نقلها لسلطة المياه حيث سيوفدوا اليوم لجنة مختصة لاذنا".

وتابع عوض:" أول أمس تم عمل استدراج عروض لتوريد مواسير وذلك لتغيير التالف، وتمت الموافقة الفورية على هذا الموضوع، وسنباشر بذلك".

 

Loading...