أوقات الصلاة
الفجر 4:29 AM
الظهر 11:23 AM
العصر 2:31 PM
المغرب 5:00 PM
العشاء 6:16 PM
حالة الطقس
Loading...
اسعار العملات
Loading...

مهرجان كان السينمائي يستقبل ترشيحات الأفلام المُشاركة حتى مارس المقبل

صورة تعبيرية

أعلن القائمون على مهرجان كان السينمائي الدولي استمرار تلقي ترشيحات الأفلام الروائية الطويلة المُشاركة حتى الخامس من مارس(آذار) القادم، سواء للمنافسة على إحدى جوائز المهرجان، أو للعرض خارج المسابقة الرسمية.

في حين أنّ آخر موعد لتسجيل الأفلام القصيرة في المهرجان هو الأول من مارس. بينما يتم قبول أفلام طلبة مدارس السينما الأكاديمية المُتخصّصة حتى 15 فبراير 2018، وهي مُتاحة لمختلف معاهد السينما في العالم.

وتقام الدورة الـ 71 من مهرجان كان السينمائي الدولي، خلال الفترة من الثلاثاء 8 مايو (حفل الافتتاح)، ولغاية السبت 19 مايو 2018 (حفل توزيع الجوائز). وعادة ما كان ينطلق المهرجان يوم أربعاء ويختتم يوم أحد لمدة 12 يوماً في كافة الدورات السابقة، ولكن تمّ تقديم موعد المهرجان هذا العام لينطلق يوم ثلاثاء مع المحافظة على نفس المدة، وذلك بهدف إعادة جدولة الندوات والفعاليات بما يناسب الجمهور، وعرض الفيلم الختامي للحدث في توقيت أفضل.

وتشمل جوائز المهرجان، جائزة السعفة الذهبية، الجائزة الكبرى (ثاني أهم الجوائز)، وجوائز أفضل سيناريو، أفضل ممثل، أفضل ممثلة، وجائزة أفضل مخرج التي حصدتها العام الماضي امرأة للمرة الأولى منذ عام 1961. وهناك أيضاً جائزة لجنة التحكيم، وجائزة الكاميرا الذهبية التي تمنح في الحفل الختامي لأفضل فيلم يشارك للمرة الأولى بإحدى المسابقات الرسمية للمهرجان، إضافة لبعض الجوائز الخاصة التي ترى إدارة المهرجان منحها سنوياً، وجوائز الأفلام القصيرة.

وقد تمّ اختيار النجمة الأسترالية كيت بلانشيت لرئاسة لجنة تحكيم الدورة القادمة من مهرجان كان، وذلك نظراً لإسهاماتها المعروفة في مجال مكافحة التحرش الجنسي، حيث يرغب القائمون على المهرجان دعم هذه الجهود، وخاصة في أعقاب فضيحة المنتج الشهير هارفي واينستين، والتي أحدثت هزة قوية في قطاع السينما العالمي.

وتتميّز الدورة الـ 71 من مهرجان كان السينمائي الدولي، بتنظيم الدورة الثانية من "جوائز النقاد" التي أطلقها مركز السينما العربية للمرّة الأولى في الدورة الماضية 2017، والتي حازت فيها مصر نصيب الأسد، وتضم لجنة التحكيم نخبة من أبرز النقاد العرب والأجانب.

يُذكر أنّ دولة الإمارات العربية المتحدة دأبت على التواجد الفاعل في مهرجان كان للسينما منذ 14 عاماً بشكل مُستمر. ويسعى جناح الإمارات في "كان" للترويج لصناعة الأفلام الإماراتية، واستقطاب أهم الأفلام العربية والعالمية للمشاركة في الدورة الـ (15) من مهرجان دبي السينمائي ديسمبر المقبل، حيث يعمل الجناح الإماراتي على تعزيز التعاون بين سوق دبي السينمائي، وسوق مهرجان كان الذي يستضيف حوالي 1500 فيلم من مختلف أنحاء العالم، وذلك في مجالي السينما والتلفزيون.

وفي حين شكّل عام 1946 الانطلاقة الفعلية الرسمية لمهرجان كان السينمائي الدولي، إلا أنّ العديد من الفرنسيين والسينمائيين يرون أن الانطلاقة الحقيقية كانت سنة 1939، ولكن اندلاع الحرب العالمية الثانية حال دون إقامتها.

وتُعتبر "السعفة الذهبية"، أهم الجوائز في "كان"، رمزاً للمهرجان منذ عام 1955، وهي تُقدم سنوياً لأفضل فيلم فائز في المسابقة الرسمية.

Loading...