الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:08 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:16 PM
المغرب 7:36 PM
العشاء 9:03 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

"القيادة الفلسطينية ضعيفة"

اوباما: خارطة الضفة اشبه بجبنة سويسرية

الرئيس الامريكي السابق باراك أوباما
الرئيس الامريكي السابق باراك أوباما

اوضح الرئيس الامريكي السابق باراك أوباما، بان ادارته تجنبت استخدام "الفيتو" ضد قرار مجلس الامن الدولي عام 2016  الذي يدين الاستيطان لأن وتيرة البناء "تصاعدت بشكل حاد".

وقال اوباما، متحدثا في وقت سابق من الاسبوع في كنيس "ايمانوئيل" في نيويورك: "تصاعدت وتيرة البناء بشكل حاد، إذا نظرتم الى خارطة الضفة فإنها تتحول الى اشبه بجبنة سويسرية، حيث يصبح من المستحيل بناء اي دولة فلسطينية".

وتابع أوباما: "التصويت ضد القرار كان سيؤذي شرعيتنا في التأكيد على حقوق الانسان فقط عندما يكون الامر مريحا، وليس عندما الامر يتعلق بنا او بأصدقائنا (..) من اجل ان تكون صديقا حقيقيا لإسرائيل، من المهم ان تكون صادقا في ذلك، وسياسات هذه البلاد احيانا لا تسمح ذلك".

واضاف أوباما خلال كلمته "الان لا يمكنني القول انني متفائل اتجاه عملية السلام، اعتقد ان القيادة الفلسطينية ضعيفة جدا، واعتقد ان النهج السياسي داخل اسرائيل ابتعد عن امكانية حل الدولتين، وبهذا الصدد، فإن نتنياهو يمثل الاجماع الواسع في إسرائيل".

ووصف أوباما الامن الاسرائيلي بأنه أمر "غير قابل للخلاف"، مشيرا الى توقيعه في أيلول- سبتمبر 2016 على رزمة مساعدات عسكرية قيمتها 38 مليار دولار لإسرائيل، وهي أكبر رزمة مساعدات تقدمها ادارة امريكية الى اي بلد.

Loading...