الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:17 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:29 PM
العشاء 8:54 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

النّمل و التصدي لأكثر الالتهابات خطرا

نملة على يد رجل

اكتشف علماء أمريكيون قدرة النّمل على التصدي لأكثر الالتهابات خطرا لوجود خصائص فعّالة في سوائل جهاز دوران هذه الحشرات.

ووجد علماء الأحياء من جامعة كارولاينا الشمالية أن جسم النّمل قادر على قمع شتّى الالتهابات لوجود الدملمف (السائل الذي يحل مان الدم في جهاز الدوران لدى بعض مفصليات الأرجل كالنّمل يتكون من الدم واللمف) الذي يحتوي على عدد كبير من مضادات البكتيريا المسببة للأمراض.

ويؤكد البيولوجيون أيضا على وجود مضادات الجراثيم في تركيبة الغطاء الخارجي لجسم النّمل، ما يفسر المقاومة العالية لأنواع البكتيريا المختلفة لدى هذه الحشرات النشيطة.

ويخطط العلماء لإنتاج مضادات حيوية من سوائل أجسام النمل المعروفة بعد دراسة فعاليتها في قتل البكتيريا والجراثيم التي تصيب البشر، وإنتاج أدوية تختلف جذريا عن كل العقاقير المستخدمة حاليا.

 فوائد قرصة النملة

  • إنّ قرصة النملة تتسبب في زيادة حيوية جسمك ونشاطه، كونها تزيد من عدد كريات الدم الحمراء في جسمك، وبالتالي فهي تنشط دورتك الدمويّة.

 

  • بما أن قرصة النملة تسبب لك الألم، فإذن، تكون قد انتقلت بذلك إشارات حسّية من المنطقة المقروصة إلى الخلايا الحسّية الموجودة أسفل الدماغ، فمكّنتك من الشعور والانتباه للقرصة، وبالتالي فإن القرصة قد نشّطت خلاياك العصبيّة في الدماغ.

 

  • قد تشكو في بعض الأحيان من عدّة لسعات في المكان نفسه في الوقت ذاته؛ لا بأس؛ ففي ذلك فائدة عظيمة أيضاً، فقد حدث للمنطقة المقروصة في جلدك ما يسمّى بـ"تليف الجليد"؛ والذي نعني به أن جلدك صار مقاوِماً للبكتيريا بشكل أكبر من ذي قبل، إضافة إلى زيادة قدرته على تحمل درجات الحرارة المرتفعة، أمّا إن لسعتك النملات في أكثر من موضع؛ فإنّ ذلك يترتب عليه حدوث "تخثّر الدم"، والذي نعني به تكوّن طبقة من دمك تتصف تتصف بقسوتها نوعاً ما عن الدم العادي، وهو ما يترتب عليه زيادة مقاومة الأوعية الدمويّة للسموم، مما يساعد الكبد على تقليل العبء الواقع عليه في تخليص الجسم من السموم.

 

  • تفرز النملة الأنثى في المنطقة التي تقرصها لعاباً أيونياً؛ ويعمل هذا اللعاب على حرق دهونك الموجودة في تلك المنطقة، مما يحقق هدفك بشكل غير مباشر.


 

Loading...