الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:18 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:29 PM
العشاء 8:53 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

المجلس الأعلى للإبداع والتميز راعيًا لفعالية Startup Weekend في غزة

غزة weekend

نظمت جامعة فلسطين الحدث الريادي StartUp Weekend Palestine Uni، يوم الخميس الموافق 8/2/2018 الذي استمر ل3 أيام، وجاء الحدث تحت رعاية الجامعة والمجلس الأعلى للإبداع والتميز.

وكان افتتاح الفعالية- التي نظمت في حرم الجامعة- بحضور كل من مستشار الرئيس لشؤون الإبداع ورئيس المجلس الأعلى للإبداع والتميز المهندس عدنان سماره، ورئيس مجلس الإدارة المهندس عماد الأغا، و رئيس مجلس الأمناء د. فاروق الإفرنجي، ورئيس الجامعة الأستاذ الدكتور سالم صبّاح، ورئيس جامعة الأقصى وممثل فخامة الرئيس لحقوق الإنسان د. كمال الشرافي، وأعضاء مجلس إدارة المجلس الأعلى للإبداع والتميز، وممثلين عن كل من جامعة غزة، وجامعة القدس المفتوحة، والجامعة الإسلامية، وجامعة الأزهر، وممثلين عن المؤسسات الوطنية والشخصيات الإعتبارية، وعمداء البحث العلمي.

في البداية رحب د. الصبّاح بالحضور في رحاب جامعة فلسطين، لافتًا إلى أن الجامعة تحتضن الأفكار الريادية والمشاريع الإبداعية التي تحقق طموحات الشباب، وتفتح لهم بارقة الأمل في مستقبل واعد مشرق.

وأضاف د. الصباح أن هذه الفعالية تهدف بالأساس للاستماع إلى الأفكار الإبداعية، واكتشاف المواهب الشبابية، التي ستحظى بدعم واحتضان ورعاية المجلس الأعلى للإبداع والتميز، كما يأتي هذا الحدث استجابة طبيعية لطموحات الشباب الذين يحلمون بمستقبل أفضل.

من جانبه قدم م. سماره نبذة تعريفية عن المجلس، مشيرًا إلى أن المجلس يعمل بشكل أساسي على الاحتضان المادي والفني والعلمي والاقتصادي والمعنوي للمبدعين حيث يعمل مظلة للإبداع. وأضاف بأن المجلس قام بإنشاء بنك معلومات للعلماء الفلسطينيين وأصدقاء فلسطين، بالإضافة إلى وضع قاعدة بيانات للمبدعين كما أنه أُنشئ بمرسوم رئاسي صندوق دعم الإبداع لمساعدة أصحاب المشاريع الناجحة لعمل شركات ناشئة. كما تم أيضًا تأسيس مجلسٍ للمبدعين والرياديين تابعٍ له بعضوية مبدعين ورياديين، وذلك من أجل التعرف على طبيعة الإبداع واحتياجات المبدعين.

وأضاف سماره، أن المجلس يمثل فلسطين على الدوام في المنظمات العربية والعالمية كالفدرالية الدولية للمخترعين IFIA، ومركز العلوم والتكنولوجيا لدول عدم الانحياز NAM، والجمعية الدولية للحدائق العلمية ومناطق الإبداع IASP، ومركز العلوم والتكنولوجيا التركي TUBITAK، والتحالف الأوروبي للإبداع.

مؤكدًا في ختام كلمته على أن المجلس على استعداد تام لاحتضان وتمويل الأفكار النيرة، كما أبدى إعجابه بجامعة فلسطين لما تحتضن من إمكانات ومختبرات وأروقة في كلياتها وأقسامها المتنوعة، وعبر عن شكره لجامعة فلسطين الراعية لهذا الحدث الريادي، الذي يسعى لعرض المواهب الإبداعية التي تخدم التنمية المجتمعية في كل مناحي الحياة.

واستمرت هذه الفعالية لثلاثة أيام، وتهدف بالأساس للاستماع إلى الأفكار الإبداعية، واكتشاف المواهب الشبابية، التي ستحظى بدعم واحتضان ورعاية المجلس الأعلى للإبداع والتميز، كما يأتي هذا الحدث استجابة طبيعية لطموحات الشباب الذين يحلمون بمستقبل أفضل.

وقام المشاركون بعرض أفكارهم على الجمهور والخبراء، تمهيدًا للتصويت عليها، وقد تم عرض أكثر من 52 فكرة أمام الجمهور، وبعد التصويت، حازت 18 فكرة على أفضل الأفكار التي تم عرضها. وتم تشكيل الفرق للبدء في تنفيذ الأفكار الريادية والمشاريع الإبداعية.

وفي الحفل الختامي للفعالية، رحب عميد البحث العلمي في جامعة فلسطين وعضو مجلس إدارة المجلس الأعلى للإبداع والتميز، د. عبدالكريم المدهون بالحضور وعبر شكره وامتنانه لرئيس الجامعة لما يقدمه من تسهيلات في سبيل تنظيم هذا الحدث، لافتًا إلى أن المجلس يعمل حاليًا على إنشاء شبكة للمبدعين والرياديين والتي سينبثق عنها هيئة عمومية تشكل مجلس إدارة مجلس المبدعين.

وكانت الفرق قد قامت بشرح مشاريعها أمام لجة التحكيم، حيث فازت أربع مشاريع من بين الفرق المتنافسة  وهي:

المركز الأول فريق (خزانتي) من جامعة فلسطين في قسم البرمجيات، والمركز الثاني فريق (Flow to charge) من جامعة الأزهر في الطاقة البديلة. كما فاز بالمركز الثالث فريق (Edusic) من جامعة فلسطين، والذي يتحدث حول فكرة تعليم  اللغة الإنجليزية للأطفال باستخدام الموسيقى لتعزيز حبهم للغة، وإيصال المعلومات بشكل تفاعلي. والمركز الرابع فريق (Engme) من جامعة فلسطين في الهندسة المدنية، والذي يتحدث عن تطبيق متخصص لحساب الكميات المتعلقة بمواد البناء اللازمة للمهندسين.

وفي ختام الحدث تم تكريم الفائزين والمشاركين والمتطوعين الذين أسهموا في إنجاح هذا الحدث الريادي، كما قدم رئيس الجامعة درعًا تكريميًّا للمهندس سماره، علمًا بأن جميع المشاريع المقدمة كانت متميزة، وتستحق الرعاية والاهتمام والمتابعة والاحتضان وتقديم كل الدعم لها؛ لترى النور لأجل خدمة للمجتمع. 

Loading...