الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 3:59 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:16 PM
المغرب 7:44 PM
العشاء 9:14 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

"نضال فلسطيني عنيد"

كاتب امريكي: عهد التميمي فضحت الوحشية الإسرائيلية

عهد التميمي خلال إحدى جلسات المحاكمة

اعتبر ريتشارد فولك، أستاذ فخري للعلاقات الدولية لدى كلية القانون في جامعة برينستون الأمريكية، أن محاكمة إسرائيل لعهد التميمي أمام محكمة عسكرية بسبب مقاومتها للاحتلال الإسرائيلي، تجسيد وحشي لا يوصف لأسر أجيال من المدنيين الفلسطينيين العزل. 

وكتب في مجلة "فورين بوليسي" أنه بات الآن معروفاً لكل من يتابع النضال الفلسطيني، أن فتاة اسمها عهد التميمي، 17، عاماً، واجهت جنوداً إسرائيليين اقتحموا أرض عائلتها، بعد وقت قصير من إصابة ابن عمها، محمد، بطلقة مطاطية في عينه، ما سبب له حالة إغماء. وقد انتشر فيديو قصير لرد فعلها، وأظهر للعالم كيف تصدت فتاة لجنود مسلحين، ثم اعتقلت بعد يوم، في منتصف الليل، واتهمت بسلسلة جرائم، بما يمثل معياراً لاعتقال إسرائيل لأطفال. وقد نقلت عهد إلى سجن إسرائيلي، لا تستطيع أسرتها الوصول إليه، ورفضت إسرائيل الإفراج عنها لقاء كفالة مالية. 

واعتقلت التميمي قبل نحو شهرين، بعد صفعها جنديا اسرائيليا اقتحم باحة منزلها في قرية النبي صالح شمال غرب رام الله، ومنذ ذلك الوقت والاحتلال يؤجل محاكمتها. 



ولفت الكاتب إلى إطلاق وصف "أيقونة فلسطينية" على عهد، "لأن قصتها، تمثل، اليوم كما من قبل، رمزاً لمثابرة استثنائية للشعب الفلسطيني الذي عانى، على مدار خمسين عاماً من الاحتلال، وسبعين عاماً منذ وقوع ما يعرف باسم نكبة 1948".

وأشار فولك لاستمرار هذه المعاناة دون أن يلوح في الأفق ما يؤذن بنهايتها، معتبراً أن كون عهد مراهقة وأنثى يعزز من جديد الصورة الشجاعة والتضحية ونضال الفلسطينيين العنيد ضد المحتل.

وكان، بحسب كاتب المقال، رد الفعل الإسرائيلي متوقعاً، سلبياً وجارحاً، بقدر ما كان الموقف الفلسطيني حازماً وقوياً. ولم يقلّ ما قالته ميرا ريغيف، وزيرة الثقافة الإسرائيلية، شدة عن الموقف الأمني الإسرائيلي، عندما أشارت إلى عهد بأنها "ليست بنتاً صغيرة، بل إرهابية. وقد آن الوقت لكي يعرف الجميع بأن أمثالها مكانهم السجن، ولن يسمح لهم بإثارة العنصرية، والدعوة لتدمير دولة إسرائيل".

وبرأي فولك، كان تعليق نافتالي بينيت، وزير التعليم الإسرائيلي المعروف دولياً، في وصفه للعقاب الذي يتناسب مع جريمة عهد أكثر شدة، إذ قال: "يجب أن تمضي عهد حياتها في السجن عقاباً على جريمتها".

Loading...