الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:30 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:22 PM
العشاء 8:43 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

دمجها كمساق تدريسي

ما أهمية تطبيق مدونة "حوكمة الشركات" في القطاع الخاص؟

هيئة سوق رأس المال

سلط برنامج 90 دقيقة في الاقتصاد الذي يقده الزميل طلعت علوي عبر اثير "راية" الضوء على قضية هامة وهي "حوكمة الشركات للقطاع الخاص" ومدى انتشاره في فلسطين.

وفي هذا السياق، شدد المدير العام في هيئة سوق رأس المال بشار ابو زعرور، على اهمية تطبيق مدونة حوكمة الشركات في القطاع الخاص، لما لها من تأثير ايجابي على اداء الشركات ورفع قدرتها التنافسية، اضافة الى تعزيز الثقة بين المساهمين والشركة وتحسين المناخ الاستثماري.

ويعرف مفهوم حوكمة الشركات بانه مجموعة من القواعد والاجراءات التي يتم بموجبها إدارة الشركة والرقابة عليها عن طريق تنظيم العلاقات بين مجلس الادارة والادارة التنفيذية والمساهمين واصحاب المصالح الاخرين، وعليه يتم وضع سياسات ورسم اهداف تتفق ومصلحة المساهمين.

واشار زعرور في حديثه لـ "رايـة" الى اهمية دمج مساق حوكمة الشركات في الخطة التدريسية لكليات الاعمال والاقتصاد في الجماعات الفلسطينية، مؤكداً أن ذلك يصب في الهدف الرئيسي الذي تسعى الهيئة لتحقيقه والمتمثل بتأهيل كوادر مستقبلية تتمتع بالمعرفة والدراية بموضوع الحوكمة.

واوضح زعرور ان المساق يستهدف طلبة سنة ثالثة وجامعة لتوعيتهم حول متطلبات سوق العمل واحتياجاته.

من جانبه، اشاد رئيس مجلس ادارة الاتحاد الفلسطيني لشركات التأمين انور الشنطي؛ بالدور الذي لعبته هيئة سوق المال في ادراج مساق حوكمة الشركات بالجامعات واهميته في تحسين ادارة الشركات، والحد من استخدام الصلاحيات التي لا تصب في خدمة المساهمين.

وقال الشنطي، إن ترسيخ مفهوم الحوكمة يساعد في بناء الاقتصاد الوطني ويؤثر على السوق وتطويره، اضافة الى انه يرسخ الرقابة الداخلية على عمل الشركات ويقلل من الفساد.

للاستماع الى حلقة 90 دقيقة في الاقتصاد اضغط هنا

Loading...