الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:23 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:26 PM
العشاء 8:49 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

حذر من استمرار العجز المالي

مدير الأونروا: من العار أن ننظر لشباب غزة ينتحرون دون تدخل

مدير عمليات الاونروا في غزة ماتياس شمالي
مدير عمليات الاونروا في غزة ماتياس شمالي

قال مدير عمليات وكالة الغوث "أونروا" في قطاع غزة، إن ما يحتاجه اللاجئين الفلسطينيين لا يقتصر على التدخل الإنساني فحسب بل  يتعداه إلى ضمان حق العمل والتنقل والسفر، "وأنه وفق الاعتقاد الجازم يمكن تحويل الوضع السيئ الذي يعيشه اللاجئون الفلسطينيون إلى وضع ايجابي وفق الإمكانات التي يمتلكها الشعب الفلسطيني".

وأضاف شمالي في كلمة له خلال لقاء حواري نظمته نقابة الصحفيين بغزة، "انه من السذاجة الحديث عن الوضع الايجابي في قطاع غزة والتغاضي عن الأوضاع الصعبة التي يمر بها قطاع غزة، خاصة في ظل الأخبار المؤسفة التي نسمع عنها وحالات الانتحار في صفوف الشباب التي تم تسجيلها، ومنها حالة لأحد الطلاب في مدارس الاونروا الأمر الذي يدلل على مستوى الإحباط الذي يحياه اللاجئين الفلسطينيين في قطاع غزة".

وأوضح أن الدراسات التحليلية التي تجريها الاونروا عبر خدماتها لنحو مليون وثلاث مائة ألف لاجئ فلسطيني أثبتت أن 77% من اللاجئين في قطاع غزة يعيشون تحت خط الفقر من مجموع مليون فلسطيني تقدم لهم الأونروا المساعدات الغذائية.

ماتياس شمالي خلال لقاء حواري مع الصحفيين بغزة

وعبر شمالي عن أسفه لما وصلت إليه حالة الشباب الفلسطيني، مضيفا: "من العار علينا أن ننظر إلى هؤلاء الشباب وهم يقومون بالانتحار دون أن نتدخل لإنهاء معاناتهم"، مطالبًا المجتمع الدولي بتقديم المساعدات للاجئين.

وعن الأوضاع الصعبة التي تعانيها الأونروا، أوضح شمالي أن هناك انخفاض دراماتيكي في التمويل نجم عن القرار الأمريكي الأمر الذي يؤثر على مجالات خدمات الأونروا المقدمة للاجئين الفلسطينيين.

وعن موازنة البرامج الأساسية للأونروا بيّن شمالي أنه حتى هذه اللحظة لم يتم تغطية ثلث موازنة الأونروا الخاصة بالتعليم ورواتب 19 ألف مدرس يعملون في مدارسها، "وهي سابقة لم تمر في مدارس الأونروا، وسيكون لها آثار سيئة إن لم يتم توفيرها حتى نهاية مايو القادم مما سيعرض عمليات الأونروا للخطر".

وفيما يخص برنامج الاستجابة الطارئة، أوضح شمالي أن الأونروا تلقت 90 مليون دولار من الولايات المتحدة خلال العام الماضي من مجموع 135 مليون دولار صرفت ضمن البرنامج لمساعدة اللاجئين الفلسطينيين فيما لم تستلم الأونروا أي مبلغ خلال العام الجاري بناءً على القرار الأمريكي بتقليص المساعدات المقدمة منها للوكالة الدولية.

وأشار الى أن هذا الامر دفع الاونروا إلى اتخاذ قرار بوقف برنامج العقود مطلع يناير 2018 وهو ما سيعرض عمليات الأونروا الخاصة ببرنامج الاستجابة الطارئة والمساعدات الغذائية للخطر.

شمالي في لقاء بغزة

وعن مشاريع الاعمار التي تقوم الاونروا بتنفيذها أوضح شمالي أنه خلال السنوات الماضية تلقت الأونروا مبلغ 80 مليون دولار لتنفيذ 60 مشروع اعمار فيما تلقت هذا العام 40 مليون دولار لأقل من 30 مشروع في ظل الكثير من مشاريع الإعمار التي يحتاجها اللاجئين الفلسطينيين في قطاع غزة.

وبخصوص العقود المؤقتة، لفت الى أن نقص التمويل على خدمات الاونروا وتقليص  تنفيذ مشاريع الاعمار التي تقوم بها الاونروا كان السبب الرئيسي لإنهاء عقود العديد من المهندسين المشرفين على تلك المشاريع وهو أحد الأمثلة على تأثير نقص التمويل على خدمات الأونروا وموظفيها.

وأكد شمالي في نهاية حديثه أن الأونروا تبذل أقصى ما يمكن لتقديم الخدمات اللازمة للاجئين الفلسطينيين مع إيمانه العميق بان العنصر الأساسي الذي يجب أن يتغير هو رفع الحصار عن قطاع غزة ، إلى جانب قيام القيادة الفلسطينية بالعمل على إنجاز المصالحة الفلسطينية ، وإيجاد قيادة صالحة للشعب الفلسطيني، وهي أمر مهم لتحسين الظروف المعيشية للاجئين الفلسطينيين وحصولهم على وضع أفضل.

Loading...