الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:30 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:22 PM
العشاء 8:43 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

ما الذي تحتاجه أم المستقبل ؟

أم وطفلها

ضمن فقرة "ستات شات" التي تبث كل يوم احد في برنامج احلى_صباح عبر راية كان محور حديث هذه المرة عن كل ما يجب على ام المستقبل ان تعرفه قبل ان تُقبل على خطوة الزواج حتى.


و قالت اباء ابو طه ناشطة المدونات وكتابة المقالات المتعلقة بالامومة والزواج والعلاقات الانسانية ان التحضير ل"ماما المستقبل" يبدأ منذ اللحظة الاولى للبدء باختيار شريك الحياة.


و اكدت وجود مجموعة من النقاط التي يتوجب على كل فتاة مقبلة على الزواج ان تعرفها كي تصبح جاهزة لمرحلة الامومة مع الاشارة الى ان الحديث ليس مخصصا للنساء الحوامل او المقبلات على الحمل و الانجاب
وعن هذه النقاط تحدث ابو طه و قالت:


1-على الفتاة ان تعرف ان تجربة الامومة مفيدة و ثرية و مليئة بالمشاعر و الافكار و الخبرات.


2-ان الامومة هي تعلُّم و ليست فطرة اذ انها من المهارات التي تحتاج للاستماع و القراءة و الاطلاع على ما يقوله العلم الحديث عن اساليب التربية.


3-من المهم ان تعي الام المستقبلية ان امومتها هي دور و ليست هوية الام و ان عليها الى جانب تأديتها دور الامومة ان تلتفت لأهدافها الشخصية و ان تخلق لنفسها عملا او مشروعا يدوم بعد ان يكبر الاولاد و تفترق طرقهم مع الام.


4-على الام المستقبلية ان تعرف ان كل تجربة من محيطها ملهِمة,اذ من المهم الاطلاع على تجارب امهات اخريات و الخروج عن الالتزام بالجوانب النظرية من الكتب فقط,اضافة الى ان المرونة مطلوبة في التفاعل مع الطفل و مراعاة مشاعره و شخصيته.


5-كل تربية عظيمة تبدأ من علاقة عظيمة بالطفل و التي تكون مبنية على الحوار و الانصات الفعال للصغار و احتضانه بقوة بين فترة و اخرى.

Loading...