الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:33 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:20 PM
العشاء 8:41 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

استغلال أي حدث أمني

جيش الاحتلال يعتمد إستراتيجية جديدة للتعامل مع أنفاق غزة

أحد عناصر القسام داخل أحد أنفاق غزة
أحد عناصر القسام داخل أحد أنفاق غزة

قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، إن الجيش الإسرائيلي أصبح يستخدم استراتيجية جديدة في التعامل مع البنية التحتية العسكرية التي تمتلكها حركة حماس، إلى جانب التنظيمات الأخرى.

وتطرق المحلل العسكري في رون بن يشاي، إلى ضربات الجيش الإسرائيلي ليلة أمس في قطاع غزة، مؤكدا حدوث تغيير جوهري في استراتيجية الجيش.

وأضاف أن استراتيجية العمل الجديدة التي بدأ بها الجيش الإسرائيلي مؤخرا تهدف إلى استغلال أي عملية أو حدث أمني على الجدار الحدودي مع قطاع غزة في استنزاف قدرات حماس العسكرية بما في ذلك تدمير المنشآت العسكرية ذات الأهمية الاستراتيجية الكبيرة مثل مواقع التصنيع والأنفاق.

وكانت الصحيفة قد كشفت، أن جيش الاحتلال فجر نفقين لحماس في قطاع غزة، الأول نفق قديم في منطقة رفح حاولت الحركة إعادة تأهيله، والثاني في منطقة الزيتون دمرته طائرات سلاح الجو الإسرائيلي خلال قصف الليلة.

وأشار إلى أن الحديث يدور عن نوع جديد من المعارك التي يخوضها الجيش الإسرائيلي بين الحروب، "فإذا كانت عمليات الجيش الإسرائيلي الحالية في الجبهة الشمالية تهدف إلى منع حصول تنظيم حزب الله على سلاح نوعي ودقيق بالإضافة إلى منع التحشد الإيراني في سوريا، فإن عمليات الجيش الإسرائيلي في الجبهة الجنوبية تهدف إلى سلب قدرات حماس والجهاد الإسلامي العسكرية، وبالأخص القدرات الهجومية كعمليات التسلل إلى إسرائيل عبر الأنفاق الأرضية".

وتابعت الصحيفة: "كما أنها تهدف إلى إضعاف القدرة العسكرية لكل من حماس والجهاد الإسلامي في قتال الجيش الإسرائيلي داخل مناطق قطاع غزة وذلك من خلال استهداف الأنفاق الدفاعية داخل أراضي القطاع كما حصل ليلة أمس في استهداف نفق الزيتون".

خريطة نشرها للاحتلال لقصف النفقين

وأضاف محلل الصحيفة العسكري أن الجيش الإسرائيلي سيعمد ضرب الأنفاق الهجومية والدفاعية لحركة حماس في المرحلة القادمة، ولكنه سيحرص على تدمير هذه المنشئات دون وقوع خسائر في الأرواح البشرية، وذلك لأن الجيش يدرك بأن الخسائر البشرية في الأرواح ستجبر حماس على الرد وجر المنطقة إلى مواجهة عسكرية، كما أنه يدرك في ذات الوقت بأن الخسائر المادية لن تجبر حماس على الدخول في حرب مع إسرائيل، وفق زعمه.

وأشار موقع صحيفة "يديعوت" إلى أن هدف الجيش من هذه الاستراتيجية هو تقليل رغبة وحافزية كل من حركة حماس وتنظيم حزب الله بالدخول في مواجهة عسكرية مع إسرائيل.

جيش الاحتلال خلال مناورات بمحيط غزة

Loading...