الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:32 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:21 PM
العشاء 8:42 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

مبادرة المعلم الفلسطيني الدرباشي التي أوصلته العالمية

المعلم جميل الدرباشي خلال استضافته في برنامج "عمرها" على اثير راية

اختير معلم فلسطيني من مدينة الخليل كافضل مدرس ملهم في العالم لعام 2018، وهو احد رواد العمل الاجتماعي ومن مؤسسي اكبر 5 مؤسسات فلسطينية.

المعلم جميل الدرباشي في مدارس ذكور الخليل الاساسية انتقل إلى إنجاز عالمي بعد فوزه بالجائزة. 

كيف اخدم مدارس الوطن؟

قال الدرباشي "كان همي هو خدمة مدارس الوطن ووجدت ان الطريقة هو ربطها في مؤسسات المجتمع المدني، وكنت اطمح ان اكون جزء من هذه المؤسسات ولكن لم اتوقع ان اكون احد روادها على الصعيد المحلي والدولي، واكون معلما ملهما".

اصرار وقناعة بالمبادرة

 وقال الدرباشي: "تعرضت للاحباط من المدرسة والمسؤولين بأن ما اقوم به مضيعة للوقت، وكيف لي مواجهة مدرسين من مختلف الدول الاوروبية، ولكن اصراري القوي على عكس قدراتي في مؤسسات المجتمع المدني على عملي في المدارس، وقناعتي بان مبادرتي جديدة وقوية اعطاني امل، وبالنهاية هذا ما قاد مدرستي للحصول على 5 جوائز".

ويشير الدرباشي إلى أن "اي معلم يستطيع ان يبتكر ولكن الاهم كيف يمكن ان يضع مبادرته في قالبها ويربطها مع الشبكات والمناسبات الدولية لان صياغة المبادرة لها طرق فنية".

واوضح الدرباشي بان مبادرته كانت داخل المدرسة بتأسيس تعاونيتين، كل تعاونية عبارة عن 45 طالب، الأولى هم من الطلاب الافضل من الناحية الاقتصادية والاكثر ذكاء ونشاط، والثانية من الطلاب الذين يعانونن من ضائقة اجتماعية او صحية او اقتصادية.

ويضيف أن القاعدة الاساسية للمبادرة هو كيف يستطيع الطالب ان يقدم عملا تعاونيا لانه هو محور المبادرة وحتى يكون عملا تعاونيا يجب ان يكون مساهمات مالية، فقامت المجموعة الاولى بجمع 9000 شيكل وبدأوا ببيع المنتجات الصحية فقط في مقصف المدرسة، و استطاعوا ان يجمعوا بالفصل الاول 7500 شيكل واصبح يقع عليهم مسؤولية اجتماعية، وهي ان تقدم المجموعة الاولى للثانية المساعدة.

اكمل الدرباشي: تم شراء 24 نظارة طبية و11 سماعة طبية مما ادى الى تحسين التحصيل الاكاديمي لطلاب المجموعة الثانية.

عينة ضابطة

وأضاف الدرباشي: "اخدنا عينه من مدرسة في ايرلندا لطلاب من أبناء الملوك والامرا، وعينة من مدرسة في اثيوبيا لطلاب فقراء، ووجدت انه من غير الممكن ان اقوم بهذه المبادرة بدون عمل ربط بين مدرستين مختلفتين، فقمنا بعمل دراسة تقييمية فوجدنا ان تحصيل الطلاب في ايرلندا 93% واثيوبيا 11% ومدرسة الخليل 26% وبالنتيجة ان نسبة التحصيل لدينا ارتفعت 37% وفي ايرلندا هبطت بنسبة 2% وارتفعت في اثيوبيا 1%"

 

Loading...