الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:33 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:20 PM
العشاء 8:41 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

قسم الجغرافيا بجامعة النجاح الوطنية يطلق فعاليات اليوم الجغرافي الفلسطيني الثالث

تحت رعاية الأستاذ الدكتور ماهر النتشة، القائم بأعمال رئيس جامعة النجاح الوطنية، أطلق قسم الجغرافيا في كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية يوم الاربعاء الموافق 28/3/2018، فعاليات اليوم الجغرافي الفلسطيني الثالث، وأُقيم حفل الافتتاح في مدرج كلية الشريعة في الحرم الجامعي القديم.

وحضر حفل الافتتاح الدكتور محمد العملة، نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية، والدكتور ماهر ابو زنط نائب الرئيس للشؤون الادارية والدكتور سامح العطعوط، عميد كلية الإقتصاد والعلوم الاجتماعية، والدكتور أحمد رأفت غضية، رئيس قسم الجغرافيا في الجامعة، والدكتور حسين الريماوي من جامعة بير زيت وممثلاً عن رئيس الجمعية الجغرافية الفلسطينية، إضافة إلى عدد من الشخصيات الاعتبارية، ومدراء التربية والتعليم وموجهي الاجتماعيات وأساتذة الجغرافيا في المدارس وأعضاء من الهيئة التدريسية في جامعة النجاح ومختلف الجامعات الفلسطينية، وحشد من الطلبة. وقد تولى عرافة اليوم الجغرافي الاستاذ عبيدة عصيدة عضو هيئة التدريس في قسم الجغرافيا.

ورحب الدكتور غضية بالحضور والضيوف، موضحاً أن اختيار هذا الييوم القريب من ذكرى يوم الارض، لإحياء هذه الذكرى وترسيخها في أذهاننا، مؤكداً على أن هذا المؤتمر سيستمر سنوياً وفي نفس هذا التاريخ، ليدل على تمسك الفلسطينيين بأرضهم وعدم نسيانها مهما طال الزمان.

وأكد الدكتور العملة على دور الجامعة في دعم النشاطات اللامنهجية، لما لها من أهمية، ودعم إدارة الجامعة للبرامج الأكاديمية من أجل تطويرها ومواكبتها للتطورات العلمية الحديثة.  وبدوره أكد الدكتور سامح العطعوط عميد كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية على اهتمام الكلية بالنشاطات العلمية المبنية على المأسسة والتي تسهم في رفعة الجامعة وتحاكي المشاكل الحقيقية التي يعاني منها المجتمع ووضع الحلول التطبيقية لها. أما الدكتور حسين الريماوي ممثل الجمعية الجغرافية الفلسطينية فقد اشاد بهذا النشاط وحث الجغرافيين على الانتساب للجمعية الجغرافية.

وبعد الكلمات الترحيبية، بدأت فعاليات اليوم الجغرافي والتي ابتدأت في المحاضرات العلمية، حيث قدم الدكتور أحمد طه، عضو هيئة تدريسية في قسم الجغرافيا في الجامعة، محاضرة علمية عن تقييم اجهزة تحديد المواقع ودقتها في المناطق المغلقة والحلول المناسبة لها.  وتناول الأستاذ الدكتور محمد أبو صفط، عضو هيئة تدريسية في قسم الجغرافيا في الجامعة، الخصائص المورفومترية لحوض وادي الزومر وامكانية استغلال المياه السطحية في فلسطين، وقدم المهندس جمال زيتاوي من وزارة الحكم المحلي محاضرة عن نظام جيومولغ وخطط الوزارة في حوسبة معاملات المواطنين وتراخيص البناء بهدف تسريع انجاز المعاملات. أما الدكتورة صفاء حمادة، عضو هيئة تدريسية في قسم الجغرافيا في الجامعة، قدمت محاضرة عن التخطيط الصهيوني في  الأغوار، والذي يهدف الى تهجير الفلسطينيين من هذه المنطقة الهامة من الناحية الجيوسياسية،

اما المهندس سموأل عواودة ممثل شركة اكسس لأجهزة المساحة فقد قدم شرحا عن نظام الاحداثيات الجديد الذي صممته الشركة ومزايا هذا النظام. وعلى هامش المحاضرات والافتتاح، توجه المشاركون والحضور إلى المعارض العلمية، والتي احتوت على معرض الخرائط الرقمية من إعداد طلبة قسم الجغرافيا في جامعة النجاح الوطنية ، ومعرض الصخور، ومعرض الأجهزة العلمية، والذي احتوى على زاوية عُرض فيها أحدث أجهزة تحديد المواقع العالمية والأجهزة المساحية المتطورة التي عرضتها شركات المساحة الفلسطينية، وهي شركة داتوم للأجهزة المساحية وشركة اكسس لأجهزة المساحة.

وانتهت فعاليات اليوم الجغرافي الفلسطيني الثالث بنجاح كبير، والذي تجلى من خلال إبداء الحضور الكبير لمدى إعجابهم بالأقسام المختلفة في هذا المؤتمر، وكذلك التعبير عن شعورهم بالاستفادة من الجوانب المختلفه الذي غطاها هذا اليوم ووقوفهم على أحدث التطورات العلمية في مجال الجغرافيا.

 

Loading...