أوقات الصلاة
الفجر 04:39
الظهر 11:23
العصر 02:21
المغرب 04:42
العشاء 06:06
حالة الطقس
Loading...
اسعار العملات
Loading...

ما هو "السايبر سبيس" وما علاقته بالسلوك البشري؟

سايبر سبيس - صورة تعبيرية

يعتبر الفضاء الالكتروني "السايبر سبيس" هو البيئة الافتراضية الموازية للبيئة الحقيقة التي نعيشها، وهي نشأت بسبب شبكات الحاسوب بشكل عام والتي من خلالها يتم التواصل الالكتروني.

وأول من ذكر هذا المصطلح " cyberspace" هو الروائي والكاتب في الخيال العالمي؛ الامريكي ويليام جيبسون في رواية الكروم المحترق عام 1982، أي أنه تنبأ بهذا السايبر قبل حدوثه بـ 20 عاما تقريبا.

وقال خبير علم البيانات احمد العم إن "فيسبوك" يملك الآن مخزونا للسلوك البشري يضاهي ما ملكته سفينة سيدنا نوح من أرواح بشرية وكائنات حية.

واعتبر العم في حديث ضمن برنامج "راديو شات" مع محمود حريبات عبر أثير "راية"، أن هذا المخزون من السلوك البشري لم يتخيل أحد على سطح الأرض أن يتم جمع هذا السلوك بهذا الشكل.

وأشار الى أن هذا السلوك البشري يوجه منه "مخاوف ومنافع"، وتمكن المخاوف في ما اذا تم السيطرة على هذه البيانات مع أي جهة غير محايدة أو غير قانونية وحتى قانونية، "سنكون كأحجار الشطرنج يتحكمون بنا كما يشاؤون".

وأوضح العم أن الوجه المشرق لهذه البيانات، أنها ستعمل على تطوير في جميع القطاعات من خلال علم البيانات بشكل يوصف بأنه تطوير غير طبيعي، "اذا ما تحقق".

وأضاف ان المشكلة ليس في السايبر بمفهومه العام، انما في "بيانات السايبر سبيس cyberspace data"، وهي البيانات المتبادلة والناشئة داخل الفضاء الالكتروني.

وقدّم الخبير احمد العمر نصيحة للشخص العادي، وقال: "لا أتوقع أن يكون للإنسان العادي بيانات خطيرة لهذه الدرجة من القلق، لذا ممكن أن نتجنب من التعامل مع أي مقالات، من حيث التفاعل معها بالإعجاب أو المشاركة".

ودعا الاشخاص الى قراءة هذه المقالات وخاصة السياسية والتحريضية والحزبية، لكن دون التفاعل معها، "اذا كنت قلق من أن التفاعل قد يؤثر عليك بشكل آخر".

Loading...