الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:22 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:27 PM
العشاء 8:50 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

لماذا ننجح في حل مشاكل الآخرين ونفشل في مشاكلنا؟

إمرأة تصرخ على زوجها

هل سبق وقدمت نصيحة لأحد الأصدقاء لمساعدته في مشكلة وقع فيها، ثم وجدت نفسه في نفس الموقف بعد أيام، دون أن تكون قادراً على انتشال نفسك من نفس المشكلة؟ الخبراء يوضحون السبب وراء ذلك. 

الدكتور آدام غرانت الأستاذ في جامعة وارتن الأمريكية، يقول إن الإنسان قادر على تقديم النصيحة للآخرين، لكنه يقف عاجزاً في كثير من الأحيان، على حل مشاكله الشخصية المماثلة، وهذا ما يعرف بـ "مفارقة سولومون".

ويوضح غرانت، أن السبب وراء ذلك، يكمن في طريقة النظر إلى المشكلة، فعندما يطلب منا صديق أو شخص مقرب نصيحة حول مشكلته، فإننا ننظر إلى الأمر نظرة تلسكوبية من بعيد، ونتمكن من رؤية الصورة الأوسع للقضية، ويتم التركيز على معيارين أو ثلاثة، يمكن من خلالها إيجاد الحل المناسب.

أما عند التعامل مع مشاكلنا الشخصية، فعادة ما ننظر إليها نظرة ميكروسكوبية، أي من مسافة قريبة، ولا نكون قادرين على التركيز على النواحي الأساسية في المشكلة، ونجد أنفسنا مشتتين وغير قادرين على وضع معايير أساسية للتعامل معها.

ويعتقد غرانت أن القرار الجيد، هو القرار الذي يمكن أن تتخذذه بنفسك، ويساعد الاستدلال في ذلك، وهو يعبر عن الاختصارات العقلية التي تساعدنا على اتخاذ القرارات ويتم تطويره في الدماغ مع الوقت

Loading...