الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:14 AM
الظهر 11:50 AM
العصر 2:41 PM
المغرب 5:06 PM
العشاء 6:25 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

منعت اشعالها قرب المواطنين

الهيئة العليا: نريد جمعة بلا كوشوك واسرائيل تشتكي

شبان يحرقون الاطارات شرق غزة اليوم

قال عضو الهيئة الوطنية العليا لمسيرات وكسر الحصار محمود خلف إن الهيئة نبهت الجميع الى أن حرق اطارات السيارات "الكوشوك" ممنوع قرب أماكن تجمع المواطنين في اماكن التجمع لما لها من أضرار صحية وبيئية بالغة الخطورة.

وأضاف خلف لـ "رايــة" أن الهيئة وجهت بمنع اشعال اطارات السيارات وتحويل الكميات التي تم تجميعها الى نشاط مختلف من خلال أنشطة تلوين وزراعة ورود، مشددا على اهمية الحفاظ على أرواح المواطنين المشاركين من خلال سلمية التحرك والتجمع.

وأضاف أن النشاط المحدد والمتفق عليه وطنيا يوم الجمعة يشمل احتفالات تكريم وتأبين للشهداء في أماكن الخيام في عموم محافظات غزة بمشاركة عائلات الشهداء مع البقاء في خيام العودة والالتفاف حولها.

وأضاف أن الفعاليات ستشمل أنشطة ثقافية وفنية ورياضية وتراثية في اماكن التجمع مع استمرار هذه البرامج خلال الأيام القادمة.

حرق اطارات شرق غزة

يشار الى ان نشطاء من محافظات غزة قاموا بتجميع كميات كبيرة من الكوشوك لحرقها فيما عرف بـ "جمعة الكوشوك"، وذلك لحجب الرؤية عن قناصة جيش الاحتلال نظرا لسقوط عدد كبير من الشهداء والجرحى الجمعة الماضية.

فيما ناشدت سلطات الاحتلال الإسرائيلي منظمة الصحة العالمية بالتدخل جراء مخاطر إشعال الإطارات عليه في قطاع غزة يوم الجمعة القادم.

وقالت القناة العبرية السابعة، إن ما يسمى بمنسق الأنشطة الحكومية في الأقاليم يوآف مردخاي، أرسل تحذيرا لرئيس منظمة الصحة العالمية عبر رسالة استعدادًا لحملة حرق عشرة آلاف إطار في قطاع غزة بالقرب من السياج يوم الجمعة.

وحسب القناة العبرية، أضاف مردخاي في رسالته، "هذا حدث بيئي خطير سيضر بصحة السكان ويتسبب في تلوث لم يسبق له مثيل".

من مواجهات اليوم شرق القطاع

وجدد وزير الجيش الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، اليوم الخميس، تهديداته ضد المتظاهرين الفلسطينيين على حدود قطاع غزة.

وأشار إلى أن الجيش الإسرائيلي مستعد لأي سيناريو محتمل. مضيفا "إذا حاول الفلسطينيون إثارة الاستفزازات والإضرار بسيادة إسرائيل أو إذا حاولوا انتهاك أمن إسرائيل، ستكون هناك استجابة قوية وقوية جدا وحازمة من جانب قواتنا".

وتابع "سنستمر على نفس الخط من الاستجابة، ونحن لا ننوي التصعيد وليس لدينا خطط لاحتلال غزة أو شن عملية عسكرية".

Loading...