الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:06 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:16 PM
المغرب 7:37 PM
العشاء 9:05 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

تقرير: مخططات استيطانية جديدة بغطاء أميركي

مخططات استيطانية
مخططات استيطانية

اظهر تقرير صادر عن المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان التابع لمنظمة التحرير ان هناك مخططات استيطانية جديدة بغطاء أميركي  تتم في مدينة القدس وعربدة للمستوطنين في احتفالات عيد الفصح اليهودي.

واشار التقرير الأسبوعي الصادر عن المكتب الى ان اليمين الحاكم في إسرائيل استغل المناسبات الدينية والأعياد اليهودية في استباحة الاراضي الفلسطينية المحتلة بعدوان 1967، حيث كثفت الجمعيات الاستيطانية وبدعم وإسناد من الوزارات والهيئات الحكومية الاسرائيلية اقتحام المواقع الاثرية والينابيع والمحميات الطبيعية تحت شعارات مختلفة.

في الوقت ذاته تواصل سلطات الاحتلال  بغطاء اميركي يوفره قرار الاعتراف بالقدس عاصمة لدولة الاحتلال، هجومها الاستيطاني المركز في مدينة القدس ومحافظتها .

وصادقت ما تسمى بـ "اللجنة اللوائية للتنظيم والبناء" في القدس على المخطط الهيكلي الجديد للمستوطنة القائمة على الخط الأخضر المسماة "تسور هداسا" وتجاوزته الى قرية واد فوكين في محافظة بيت لحم، ويتضمن المخطط الجديد بناء 5700 وحدة استيطانية لاستيعاب حوالي عشرين الف مستوطن يضافون الى 9000 مستوطن في حوالي 4000 وحدة استيطانية. 

وتوجد مخططات مقرة للمستوطنة تتضمن بناء 1450 وحدة استيطانية لم تتم اقامتها بعد وذلك شمال شارع 375، وسيتم في اطار المخطط الجديد تعبيد شارع يربط بين اجزاء المستوطنة وإقامة مباني تجارية وأخرى عامة ومشاغل وغيرها.

وافادت مصادر المكتب الوطني للدفاع عن الارض ان بلدية الاحتلال في القدس تعتزم بناء 1045 وحدة استيطانية جديدة في عدة مستوطنات بالقدس المحتلة بعد ان صادقت اللجنة المحلية للتنظيم التابعة لبلدية القدس على بناء ثلاثة الاف وحدة جديدة في مستوطنة "غيلو" وحدها قبل اسبوعين.

وفي السياق ذكرت اسبوعية "كول هعير"ان شركة "تسرفتي شمعون" للبناء بدأت الأسبوع الماضي بإقامة مشروع استيطاني جديد في مستوطنة "بسغات زئيف" يتكون من 92 وحدة استيطانية في أربعة مباني يتراوح عدد الطوابق فيها بين 6-8 طوابق.

وقال "آفي تسرفتي" نائب مدير عام الشركة في احتفال وضع حجر الاساس لاقامة المشروع بأن هذه هي المرحلة الأولى من المشروع الذي سيتضمن 300 وحدة استيطانية جديدة، تقام قرب المخرج الشمالي للمستوطنة قرب شارع 90 وسكة القطار الخفيف.

كما أنهت شركة "ع.أهارون" الأسبوع الماضي تسويق 65 وحدة استيطانية في مشروع "البارك في بسغات زئيف" الذي أقيم في شارع سمحه هولتسبيرغ مقابل متنزه أشجار وقرب مراكز تجارية وسكة القطار الخفيف.

وكشفت مصادر مقدسية النقاب عن مخطط إسرائيلي جديد يهدف الى إقامة 1600 وحدة استيطانية جديدة شرق مدينة القدس المحتلة. وأوضح خليل تفكجي خبير الخرائط والاستيطان في بيت الشرق أن وزارة البناء والإسكان التابعة لحكومة الاحتلال وضعت مخططاً لإقامة 1600 وحدة استيطانية شمال شرق مدينة القدس المحتلة ضمن عدد من المشاريع الاستيطانية التي سيتم تنفيذها بعد الأعياد اليهودية الأسبوع المقبل.

وأوضح التفكجي أن المخطط المسمى "سد الفجوات وربط القائم من المستوطنات" ليس جديداً، وكان قد أعد لقطع التواصل بين القدس المحتلة والضفة الغربية وخلق بيئة حاضنة لتوسيع الاستيطان وربط المستوطنات مع بعضها، للقضاء على الترابط الجغرافي في الضفة.

وقامت الشركة المذكورة هذه الايام بتنفيذ أربعة مشاريع استيطانية اثنان منها في مستوطنة "بسغات زئيف" يتكون الاول من 24 وحدة سكنية والثاني من 122 وحدة، اما المشروع الثالث فتتم اقامته في مستوطنة "هارحومه" المقامة على جبل ابو غنيم بالقرب من بيت لحم ويتكون من 122 وحدة استيطانية كما تنفذ مشروعا في مستوطنة "النبي يعقوب" يتكون من 78 وحدة استيطانية٬ وتعهدت ما تسمى بوزيرة الثقافة الإسرائيلية "ميري ريغيف"، ببناء 500 وحدة استيطانية في مستوطنة "هار براخا" قرب نابلس في أيار المقبل.

وأوضحت ريغيف أنه إلى جانب بناء الوحدات الاستيطانية سيتم منح تصاريح لبناء مناطق صناعية جديدة في الضفة،

 

Loading...