مباريات اليوم
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 04:35
الظهر 12:37
العصر 04:15
المغرب 07:13
العشاء 08:39
حالة الطقس
Loading...
اسعار العملات
Loading...

تغطي 20 % من الاحتياجات

مصطفى: 3 محطات للطاقة الكهربائية سيتم انجازها خلال عام

رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمار محمد مصطفى

تعمل السلطة الوطنية خلال المرحلة المقبلة على مجموعة من المشاريع التي تستهدف قطاع الطاقة الكهربائية  لتقليل حجم التبعية الى الاسرائيليين في هذا القطاع.

وفي هذا السياق وقعت شركة مصادر التابعة لصندوق الاستثمار الفلسطيني، مع البنك العربي مؤخرا، اتفاقية لتوفير قرض بقيمة 20 مليون دولار، لتمويل بناء ثلاث محطات للطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية.

وكشف رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمار محمد مصطفى في حديث لزاوية 90 عبر رايــة، عن ان المحطات الثلاث سيتم انشائها في محافظات اريحا وطوباس وجنين ضمن مشروع "نور فلسطين"، في محاولة لتوفير 200 ميغا واط للكهرباء من خلال الطاقة الشمسية تغطي نسبة 20 % من احتياجات السوق الفلسطيني في هذا القطاع.

واوضح مصطفى ان المرحلة الاولى من المشروع ستكون محطات متوسطة الحجم  تم البدء بالعمل عليها متوقعا ان يتم انجازها تدريجيا خلال عام.

واشار رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمار ان هذه المحطات تستهدف تقليل حجم  الاعتماد على اسرائيل في  استيراد الكهرباء الذي بلغ 91%، لافتا الى انه بالاضافة الى هذه المحطات يتم العمل على مشروع تركيب أنظمة طاقة شمسية على أسطح 500 مدرسة حكومية تساعد على توفير 35 ميغا واط من الكهرباء.

وبخصوص المستفدين من تلك المحطات بين مصطفى بان المحطة الاولى والتي ستقام في اريحا سيستفيد منها قطاع الشركات الخاصة لاستخداماته اليومية، فيما  سيستفيد من محطة طوباس اصحاب  مشاريع المياه الذين يضخونها من الابار باستخدام مولدات الديزيل المكلفة.

واما المحطة الثالثة والتي ستقام في اريحا ستكون لاغراض البلديات مشيرا الى انه جاري العمل لتخدم قطاعات اخرى.

واكد مصطفى ان العمل على محطات توفير الطاقة الكهربائية  سيشمل وبشكل تدريجي كافة محافظات الوطن مشيرا الى ان المعوقات الاسرائيلية  تحول دون تنفيذ هذه المشاريع على نطاقات واسعة كون توفير الطاقة الكهربائية من خلال الانظمة الشمسية تطلب توفير مساحات واسعة للبناء عليها والاحتلال يمنع اي مشاريع على  الاراضي المصنفة "ج"

وبين انه لتفادي المعيقات الاسرائيلية في الثلاث محطات التي يتم العمل عليها عمل صندوق الاستثمار على اختيار الاراضي التي ستنفذ عليها تلك المشاريع ضمن المناطق المصنفة "أ" و"ب" والتي تخضع لسيطرة السلطة

واكد مصطفى ان اجراءات الاحتلال لن تمنعهم من تنفيذ هذه المشاريع خاصة في المرحلة المتقدمة التي ستشمل محافظات اخرى،  مشيرا الى ان اسرائيل تريد ان تبقي السلطة تابعة لها في كافة القطاعات ولا تريد الاستقلالية لها.

و بخصوص قطاع غزة وازمة الكهرباء التي تعانيها، بين مصطفى بان هناك توجهات مستقبلية  لبناء محطة كبيرة لتوفير الطاقة من خلال الانظمة الشمسية في  القطاع.

وتابع: العمل جاري لتحويل محطة توليد الكهرباء في غزة للعمل بالغاز الطبيعي الامر الذي سيعمل على توفير مبالغ كبيرة تصرف على هذا القطاع اضافة الى مضاعفة  حجم الطاقة المستخرجة.

 

Loading...