الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:02 AM
الظهر 12:34 PM
العصر 4:04 PM
المغرب 6:49 PM
العشاء 8:05 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

أزمة الكهرباء تتفاقم

توقف محطة توليد كهرباء غزة بالكامل

طفل ينظر الى محطة توليد الكهرباء بغزة
طفل ينظر الى محطة توليد الكهرباء بغزة

أعلنت شركة توزيع الكهرباء في قطاع غزة، اليوم الخميس، عن توقف محطة توليد الكهرباء الوحيدة عن العمل بشكل كامل.

وقال محمد ثابت مدير العلاقات العامة والإعلام في الشركة، إن سلطة الطاقة والموارد الطبيعية أبلغتها بأن محطة التوليد الرئيسية للكهرباء ستتوقف عن العمل اليوم الساعة الثانية بعد الظهر.

وأكد ثابت لـ "راية" أن المحطة توقفت عن العمل بالفعل، وأصبح مصدر الطاقة الوحيد حاليا هو الخطوط الاسرائيلية التي تقدر بـ 120 ميغاوات فقط، في ظل استمرار تعطل الخطوط المصرية منذ 3 أشهر.

ويعود سبب توقف محطة توليد الكهرباء بالكامل الى شح الأموال والوقود اللازم لتشغيل المحطة، وفق مصادر مطلعة.

وأشار ثابت إلى أنه لا يمكن أن تحدد الشركة ألية وجدول وصل الكهرباء الذي سيتم العمل به، إلا منذ غدا الجمعة، مضيفا: "لا يمكن تحديد جدول التوزيع، الا أن الشركة ستحاول الحفاظ على 4 ساعات وصل"، وهي ساعات الوصل المعمول بها حاليا مقابل 12 قطع.

أزمة الكهرباء في غزة

وفي السياق، أصدرت شركة توزيع الكهرباء مساء الاثنين الماضي، بيانًا هامًا في ظل أزمة الطاقة القائمة والمتغيرات السياسية المتعاقبة وتعثر المصالحة والتحديات الكبيرة التي تواجهها نتيجة لتلك المتغيرات والأوضاع الاقتصادية المرتبطة بها.

وقالت الشركة في بيان لها، إنها " تواجه صعوبة بالغة في توفير الايرادات اللازمة لتأمين الوقود لمحطة التوليد والايفاء بالتزاماتها المختلفة تجاه موردي الطاقة وكذلك مصاريفها التشغيلية اللازمة لاستمرارها في تقديمها للخدمة الكهربائية".

وحذرت من أن "ما يحدث من ظروف اقتصادية وضغوطات مختلفة سيؤثر بشكل كبير على الاستمرار في تقديم خدماتنا ونخشي من عجزنا عن القيام بمهامنا الاعتيادية".

وأكدت أن "وضعاً كهذا سيشكل خطورة بالغة على مجمل الاوضاع الانسانية والحياتية والبيئية لسكان قطاع غزة".

Loading...