الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:28 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:23 PM
العشاء 8:45 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

التغذية الصحية للمدخنين

طعام صحي

بينما تجاوزت أعداد المدخنين على مستوى العالم المليار إنسان خلال العام الماضي و وصلت الى ما نسبته 20.5% من المجتمع الفلسطيني أي نحو 700 الف مواطن حسب احصائيات السنوات الماضية و بما انه من الصعب احيانا إقناع المدخن بترك هذه العادة الضارة فقد إختار برنامج أحلى_صباح اليوم عن يتحدث عن قواعد تغذية المدخنين و تحديدا الشرهين منهم.


فهل يمكن أن تقلل التغذية الجيدة من أضرار السجائر ؟ لا سيماأ ن التدخين يستنزف الفيتامينات والمعادن الأساسية من الجسم فيصبح جسم المدخن أكثر عرضة للإصابة بالأمراض.


و بهذا الخصوص أكدت اخصائية التغذية رنـــا زيد أن 85% من وفيات سرطان الرئة سببها التدخين .. موضحة في حديث مع الزميلة نجوى الحمدان ان كل سيجارة تدمّر 25 ملغم من فيتامين C في الجسم..


و عن قواعد التغذية الصحية للمدخنين كما لخصت زيد اساسياتها:

 


1-من المهم للمدخن التركيز على تناول حصص يومية من البوتاسيوم و مصادره في الموز و المشمش على سبيل المثال.


2-التركيز على تناول مصادر فيتامين A "البيتا كاروتين" من الليمون الىا لجزر و البندورة و الشمندر و الفلفل الاحمر و التي تعتبر منقية للجسم من اثار التدخين المدمر.


3-التركيز على شرب السوائل و تحديدا الماء اضافة الى شاي الزنجبيل و الليمون و شاي الاعشاب المختلفة و الشاي العادي و الشاي الاخضر و يمكن شرب ماء و ليمون صباحا على الريق.


4-تناول أغذية السلينيوم و تتركز في الأرز الأسمر والأرز  البني و الفطر و تساعد أيضا على تنقية الجسم من النيكوتين.


5-من المدمر بالصحة عدم تناول الشخص المدخن للطعام صباحا او خلال النهار و الاعتماد على القهوة مع السجائر,اذ ان القهوة تزيد من الشهية للتدخين و هي ايضا من الاغذية الحامضية التي تضر بالمعدة في حال تم تناولها مع السيجارة و بلا طعام ما يؤدي الى زيادة سمية السجائر و زيادة احتماليات الاصابة بامراض السرطان و هشاشة العظام و امراض المفاصل.


6- الجذور الحرة التي يتم انتاجها في الجسم بصورة طبيعية و دائمة هي مسببة في كثير من الحالات للسرطان و الاورام والامراض و يتعاظم انتاج الجسم منها بسبب التدخين..و اكدت رنا زيد ان الدراسات الطبية الحديثة وجدت ان تناول العسل يوميا يساعد في الحد من انتاج الجذور الحرة لدى المدخنين و غيرهم.

Loading...