أوقات الصلاة
الفجر 04:47
الظهر 11:25
العصر 02:17
المغرب 04:37
العشاء 06:02
حالة الطقس
Loading...
اسعار العملات
Loading...

كيف سيكون الرد؟

مواجهة ساخنة: السيناريوهات التي رسمتها إسرائيل للثأر الإيراني

صواريخ إيرانية- ارشفية

دخلت حالة المواجهة بين إيران وإسرائيل مرحلة ساخنة عقب تطورات حدثت مؤخرًا، ويرى فيها مراقبون عوامل للدفع باتجاه حرب مباشرة بين الطرفين.

مصادر إسرائيلية تنشر صورا لقواعد إيرانية في سوريا، و تشير إلى استعدادات إسرائيلية لسيناريوهات رد إيراني على الهجوم على قاعدة التيفور.

وقصفت إسرائيل قبل نحو أسبوع مطار التيفور السوري، ما أدى إلى مقتل 7 إيرانيين بينهم ضباط بارزين في الحرس الثوري الإيراني. 

وعلى إثر ذلك هددت إيران بالرد، واعتبرت مصادر إسرائيلية الهجوم، بمثابة أول عمل إسرائيلي مباشر ضد طهران. 

وهدد زعيم حزب الله اللبناني قائلا: "إن ما بعد الهجوم لن يكون أبدا كما قبله"، ملمحا إلى أن الرد الإيراني قادم لا محالة. 

وقالت مواقع عبرية إن إسرائيل تستعد لسيناريوهات الرد الإيراني المحتمل.

وجاء في تقرير لصحيفة يديعوت أحرنوت العبرية أن "إسرائيل سترد بقوة على أي عمل إيراني انتقامي ضدها يتم تنفيذه من سوريا".

وأضاف التقرير أن "المعلومات تشير بأن قائد قوة القدس التابعة لحرس الثورة الإيراني قاسم سليماني يخطط للقيام بعملية انتقامية، وقد يكون ذلك في المستقبل القريب، وتشير التقديرات الى أن العملية إذا تم تنفيذها، فستكون من خلال إطلاق صواريخ دقيقة على الأراضي الإسرائيلية أو بإرسال طائرات بدون طيار قتالية واستخباراتية تابعة للحرس الثوري الإيراني".

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين عسكريين في إسرائيل قولهم إن "الجيش الإسرائيلي سيعمل كل شيء لضمان مرور احتفالات الاستقلال بسلام وهدوء".

وذكر مصدر إسرائيلي أن جيش الاحتلال "استعد لمجموعة واسعة من السيناريوهات في احتفالات 70 عاما على تأسيس إسرائيل".

ووفق الصحيفة، فإن استعداد إسرائيل هو لرد مباشر من العسكريين الإيرانيين في سوريا وليس من خلال جماعات مساندة للجيش السوري أو من قوات حزب الله اللبناني في سوريا".

وتقول الصحيفة إن "الإيرانيين في سوريا مستعدون للتصرف بمفردهم، سليماني باتصال مباشر مع علي خامنئي، وقوة القدس تعمل تحت سلطة سليماني، وسلاح الجو الإيراني في سوريا يتضمن طائرات بدون طيار قتالية وطائرات بدون طيار لجمع المعلومات الاستخباراتية، وجميعها مصممة لمواجهة العدو".

وتشير الصحيفة الى تقديرات عسكرية أخرى لرد إيراني محتمل، وهو هجوم بصواريخ أرض – أرض قصيرة ومتوسطة المدى تشمل صواريخ إيرانية من نوع "فتح 110"، "فجر 5"، وقد يتم استخدام صواريخ "شهاب" الباليستية بعيدة المدى التي يبلغ مداها 1300 كيلومتر وفق صحيفة يديعوت أحرونوت.

Loading...