الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:28 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:23 PM
العشاء 8:45 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

قضايا الآثار ارتفعت

شرطة السياحة تكثف إجراءاتها لحمايه الآثار في فلسطين

قطع اثرية ضبطتها الشرطة

كثفت شرطة السياحة والآثار من حملتها في الأشهر الأخيرة  تجاه  تجار ومهربي الآثار لحماية الموروث الثقافي والحضاري والتاريخي للشعب الفلسطيني، وذلك  بالتنسيق مع فريق مفتشِي دائرة الآثار بوزارة السياحة وبدعم من الأجهزة الأمنية كافة.

وحول عمل هذه الإدارة، قال المتحدث باسم الشرطة المقدم لؤي ارزيقات، "بانها تعمل من خلال فروعها بكافة المحافظات رغم النقص الحاد بالكادر البشري والامكانيات، وبجهد مضاعف ومكثف لحماية الآثار من السرقة والنهب والتدمير، وهي تعمل وفقا للقانون وبتوجيهات مباشرة من مدير عام الشرطة اللواء حازم عطالله".

قطع اثرية مضبوطة

واضاف ارزيقات في بيان، الخميس، زادت شرطة السياحة والآثار نشاطاتها وحققت نجاحات كبيرة في الآونة الأخيرة وخاصة بعد ان تولى إدارتها ضابط يحمل شهادة الدكتوراه في الآثار والتاريخ وهو العقيد الدكتور حسن الجمل والذي تحدث حول اختصاصات إدارة شرطة السياحة والآثار، بانها تتركز حول أمن الآثار وأمن المهن السياحية وتأمين وصول السياح من اقطار العالم، وتقديم الارشاد والتوجيه لهم ومتابعة وصولهم الى فلسطين بهدف تشجيع السياحة في بلادنا كمصدر اقتصادي هام في الناتج القومي.

وبين الجمل، ان قضايا أمن الآثار التي تابعتها شرطة السياحة قد ارتفعت في الربع الاول من هذا العام عما كانت عليه في مثل هذه الفترة من العام الماضي، وكذلك عمليات الضبط للآثار المهربة والمتاجرة فيها بطريقة غير شرعية من 84 قضية في الربع الاول في عام 2017 الى 290 قضية في الربع الاول من عام 2018 بينما ارتفعت المضبوطات من 210 قطعة الى 6000 قطعة في نفس الفترة. وهذا يدلل على مدى المجهود الذي بذلته هذه الإدارة خلال الاشهر الماضية.

اثار مضبوطة

واضاف الجمل، بان عدد الزوار والسياح ارتفع بشكل واضح في الربع الاول من هذا العام عما كان عليه في نفس الفترة من العام الماضي والتي بلغت في عام 2017 (1.151.963) وفي نفس الفترة من هذا العام بلغت (1.233.963).

من جانبه، قال مدير دائرة الآثار بوزارة السياحة والآثار صالح طوافشة، "إن عدد المواقع الاثرية في محافظات الوطن هو 7 آلاف موقع واكثر من 50 الف مبنى تاريخي، وان 62 % من المواقع الأثرية تقع في المنطقة المسماة "ج" وعدد كبير منها بالقرب من المستوطنات ومعسكرات جيش الاحتلال.

وبيّن طوافشة، ان هناك صعوبة في الوصول الى هذه المواقع بسبب اجراءات الاحتلال، وبالتالي فان اعمال النهب والتدمير يتم معظمها في هذه المناطق.

قطع اثرية

Loading...