مباريات اليوم
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 04:42
الظهر 12:41
العصر 04:19
المغرب 07:15
العشاء 08:41
حالة الطقس
Loading...
اسعار العملات
Loading...

بعد أن أصبحت 2555 ديناراً

الأوقاف توضح لـ "راية" سبب ارتفاع رسوم الحج هذا العام

حاج فلسطيني على جبل عرفات

خاص راية:

أوضحت وزارة الاوقاف والشؤون الدينية أن ارتفاع رسوم الحاج لهذا العام، والتي كان وزير الأوقاف يوسف ادعيس أعلن اليوم أنها تبلغ 2555 ديناراً أردنياً لكل حاج، يعود لفرض ضرائب جديدة في المملكة العربية السعودية.

وقال الوكيل المساعد للحج والعمرة في وزارة الاوقاف حسام أبو الرب إن هذا الارتفاع جاء نتيجة فرض 10 بالمئة كرسوم إضافية من المملكة العربية والسعودية بدل ضرائب على السكان ورسوم خدمات البلديات، وأن هذه الرسوم فرضت على كافة شركات الحج العربية والإسلامية.

وأضاف أبو الرب لـ" راية " أن الرسوم في العام الماضي كانت 2240 ديناراً، أي أن الفرق عن هذا العام هو 300 دينار، من بينها 230 ديناراً فرق رسوم سكن وضريبة، إضافة إلى رسوم اخرى تشمل خدمات المشاعر، مؤكداً أن هذا الأمر خارج عن إرادة وزارة الأوقاف وبعثة الحج الفلسطينية.

وأكد أبو الرب أن وزارة الأوقاف جهزت أفضل الخدمات للحجاج، كي تسهل عليهم أداء الشعائر، مضيفاً:" الأصل في الموضوع هو الخدمات المقدمة،حيث تم استئجار فنادق مصنفة 4 نجوم في مكة و5 نجوم في المدينة المنورة، كما تم استئجار حافلات حديثة، إضافة إلى رسوم خدمات المشاعر، حيث تم  تخصيص خيم مكيفة من النوع الممتاز والمياه المعدنية،و تم تخصيص مقاعد للحجاج على جبل عرفات كي يأخذوا راحتهم أثناء تأدية المشاعر".

وأوضح أبو الرب أن الفنادق التي تم التعاقد معها لإقامة الحج لا تبعد سوى 100 متر عن بلاط الحرم في المدينة المنورة كحد أقصى، و600-900 متر عن الحرم في مكة المكرمة حيث يمكن للحجاج أن يذهبوا للمسجد الحرام مشياً على الأقدام.

وقال أبو الرب إن دفع الرسوم يستمر من الرابع والعشرين من الشهر الجاري وحتى الثالث من أيار القادم.

أما بخصوص القرعة فقد بين أبو الرب لـ"راية" أنها جرت على 371 تجمع سكاني ما بين قرية ومدينة ومخيم وتجمع بدوي في كافة المحافظات ، وأن عدد المسجلين بلغ 29600 مواطن، موضحاً أن حصة فلسطين هذا العام بلغتت 6600 بينهم 2510 من غزة و4090 من الضفة.

 وبخصوص دفعة الـ" 1000 حاج " الإضافية التي أُجلت من العام الماضي، قال أبو الرب إنه جرى اعتمادهم على تجمعاتهم السكانية وفقاً للرسوم المقررة.

Loading...