الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:33 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:20 PM
العشاء 8:41 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

خاص

رفض كبير لقرار فرض رسوم على دخول الحدائق العامة

حدائق رام الله
حدائق رام الله

أجمع ناشطون على أن فرض رسوم على دخول الحدائق العامة قرار غير مفهوم ومس بحقوق المواطنين على الهيئات المحلية، وذلك خلال مشاركتهم في برنامج قضايا في المواطنة الذي ترعاه مؤسسة ريفورم على أثير "رايــة".

وقال الناشط الشبابي جورج ابو غزالة، إن حرمان المواطن من الفضاء المجاني ادى الى تغيير نظرة المواطن للحدائق العامة، متسائلا عن الخدمات الجديدة أو تلك التي تحسنت خاصة المقدمة للأطفال.

وشدد أبو غزالة على اهمية الحفاظ على نظافة الحدائق العامة وفتحها امام فئات المستفيدة كالطلبة من مختلف المستويات التعليمية، دون ربط الحفاظ عليها بدفع سعر تذكرة والعمل على تنمية الوعي العام بأهمية الحدائق والحفاظ عليها.

وحذر من اعتبار دفع رسوم لدخول الحدائق العامة شكل من الطبقية في التعامل بين المواطنين.

فيما أوضحت الناشطة المجتمعية ايناس طمليه، أن الحدائق غير مؤهلة للأطفال أقل من 5 سنوات، موضحة أن المواطنين يتنقلون الى الحدائق العامة بتكلفة مادية بحثا عن فضاء عام خاصة لفئة الموظفين الذين يعملون في اماكن مغلقة.

اطفال يلهون في حديقة عامة

ودعت الى اكساب الوعي للمواطنين عبر وسائل التثقيف والتنمية المحلية بدلا من فرض رسوم من أجل الخدمات والنظافة.

وأكد الاعلامي مراد السبع أن أماكن الترفيه حق مجاني للأطفال لتفريغ طاقتهم مع ضرورة توفير كل وسائل الحماية لألعاب الأطفال وأسرهم التي تدفع أشكال متعددة من الضرائب للحكومة.

يذكر أن رئيس بلدية رام الله المهندس موسى حديد، قال خلال الحلقة السابقة من البرنامج الاذاعي، إن فرض رسوم رمزية على بعض الحدائق العامة في رام الله يعتبر "أحد أشكال المواطنة والتعاون الواجب توفره بين البلديات والمواطن".

واعتبر حديد أن هذه الرسوم مقارنة بمستوى المعيشة في رام الله لا تشكل عائقًا للمواطن، مبينًا أنه في الأعوام السابقة كان هناك فرض رسوم للدخول إلى هذه الحدائق بمبالغ أعلى من التي فرضت هذا العام.

وكان جدل كبير أثير على مواقع التواصل رفضًا واستهجانًا لهذا القرار.

Loading...