الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:29 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:22 PM
العشاء 8:44 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

"الموارد العسكرية"

هل يؤثر الانسحاب الامريكي من النووي الايراني على حماس؟

عناصر من كتائب القسام في غزة
عناصر من كتائب القسام في غزة

قالت صحيفة إسرائيلية إن انسحاب الولايات المتحدة الأمريكية من الاتفاق النووي مع إيران، سيؤثر على "الموارد العسكرية والاقتصادية الشحيحة التي تمتلكها حماس"، بحسب تقديرها.

وذكرت صحيفة "إسرائيل اليوم"، إن "الإعلان الأمريكي طرح تساؤلا حول تأثير العقوبات المتوقعة على تخصيص موارد إيران لمنظمات تشغلها في العالم، لا سيما في دول مثل المغرب واليمن ولبنان وسوريا والأردن والعراق، وأيضا حركة حماس".

وأضافت: "الضجة تشمل كذلك استعراض تأثير الانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران، على الثقة المتبادلة في اللقاء المرتقب بين ترامب ورئيس كوريا الشمالية".

وأوضحت أن "حماس بعيدا عن هذا الإعلان؛ تصب كل جهودها على مسيرة الملايين نحو أسدود وعسقلان والمخطط لها في 14 و15 الشهر الحالي، بالتزامن مع يوم نقل السفارة الأمريكية إلى القدس".

يحيى السنوار في مسيرة العودة

وذكرت الصحيفة في مقال للكاتب رؤوبين باركو، أن "حماس تمتلك نشوة زائدة لأنها نجحت في إشعال حقول القمح الإسرائيلية في غلاف غزة، بواسطة الطائرات الورقية".

واستدركت: "لكن هذا الشعور استبدل بقلة الحيلة، كون هذه الوسيلة تدلل على فشل حماس في استراتيجيتها لتصفية إسرائيل بواسطة الصواريخ وحفر الأنفاق"، وفق تعبيرها.

ولفتت إلى أن "قادة حماس يحذرون من كارثة إنسانية قريبة في غزة ستؤدي إلى انقلاب أمني خطير".

وأشارت إلى أن "مصر تستمر في إغلاق معبر رفح، والدول الحليفة لحماس منشغلة في مواجهات في شمال سوريا، وبمتاهة العلاقات مع روسيا والولايات المتحدة والغرب، وتباين موقفهم حول الانسحاب من الاتفاق النووي".

ورأت الصحيفة الإسرائيلية أن انسحاب الولايات المتحدة الأمريكية من الاتفاق النووي مع إيران، سيؤثر على "الموارد العسكرية والاقتصادية الشحيحة التي تمتلكها حماس"، بحسب تقديرها.

وكان الرئيس الأمريكي أعلن الثلاثاء الماضي، انسحاب بلاده من الاتفاق الذي عقدته دول غربية وروسيا والصين مع إيران بشأن برنامجها النووي في عام 2015، مسبقا الموعد الذي حدده في الـ 12 من الشهر الجاري، ضاربا بذلك تحذيرات الزعماء الأوروبيين بعرض الحائط.

Loading...