الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:30 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:22 PM
العشاء 8:43 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

لأول مره في فلسطين.. إستخلاص السكر والدبس من التمر

رشا الطريفي خلال لقاء في برنامج صنع في فلسطين

 

تشتهر الأغوار الفلسطينية بزراعة التمور، التي تتعد أنواعها، إلا أنه ولأول مره في فلسطين تستغل هذه الزراعة وهذا المنتج الوطني، لإنتاج مواد أخرى تستخرج منه، كالسكر الطبيعي، ودبس التمر.

تعود هذه الفكرة إلى الشابة رشا الطريفي وعائلتها، التي قررت أن تحولها إلى حقيقة على أرض الواقع، فأنشوا شركة مملكة التمور، التي تستخدم التمر المعروف بإسم "تمر المجول" لإستخلاص أشكال متعددة منه، أبرزها السكر الطبيعي.

تقول مدير عام الشركة رشا الطريفي لـ"راية" في برنامج "صنع في الفلسطيني" الذي يأتي برعاية شركة البينار لمنتجات الألبان، وشركة سنيورة للصناعات الغذائية، تقول إن المشروع بدأ قبل ثلاث سنوات، وهو الآن في صدد إطلاق منتجاته الأولى، التي تستهدف أساساً السوق العربية والاوروبية.

الطريفي تؤكد ان "تمر المجول" فيه نسة سكر عالية تصل إلى 70%، وهو سكر طبيعي صحي، لا يتم إضافة إليه أي نوع من المواد المصنعة خلال معالجته، لينتج سكرا ليس أبيضا كالسكر العادي، بل فيه قليلاً من لون التمر، وملمسه ناعم.

وتضيف:"يأتي عملنا في هذا المشروع الصحي إنطلاقا من أن 70% من الامرض المنتشرة في العالم، سببها الأغذية غير الصحية، ما يعني أن علينا العودة إلى الطبيعة ومنتجاتها غذرائنا".

 واشارت الطريفي الى ان المشروع سيوفر 20 فرصة عمل على الأقل للشباب، في مختلف المجالات، لافتة إلى أن أي مشروع ريادي قبل أن ينفذ يواجه العديد من الصعوبات، لكي يصبح حقيقة على أرض الوقع.

ووجهت الشابة الطريفي في نهاية حديثها رسالة إلى كل الشباب الفلسطيني الريادي، قائلة: "إن الإيمان بالحلم هو أساس أي نجاح، وأن الصعوبات كثيرة لكن النتيجة النهائية بحاجة إلى دعم وصمود ومزيد من الأمل".

 

Loading...