مباريات اليوم
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 05:24
الظهر 12:23
العصر 03:35
المغرب 06:01
العشاء 07:22
حالة الطقس
Loading...
اسعار العملات
Loading...

كيف تتخلص من عادة التدخين فى شهر رمضان الكريم؟

رجل يدخن

يعتبر شهر رمضان فرصة ذهبية لكل شخص يريد أن يتغير إلى الأفضل سلوكيا وأخلاقيا بالإضافة إلى اكتساب عادات غذائية صحية ونبذ بعض العادات السيئة وخصوصا التدخين.

 

بداية عليك أن تضع فى ذهنك أن شهر رمضان هو شهر الرجوع لله والتطهر من جميع المحرمات المفسدة للجسم والأخلاق وذلك بالعمل والجهد، كما أنه فرصة لاكتساب عادات صحية مفيدة للإنسان.

 

وقبل أن تفكر فى التدخين عليك أن تفكر فى عواقب السيجارة التى تقوم بتدخينها بعد يوم طويل من الصيام وفراغ المعدة قد تسبب لك أمراض الجهاز التنفسى وقرحة بالمعدة، وإذا كان لديك أطفال عليك التفكير فى مستقبل صحتهم.

 

وللإقلاع عن التدخين فى رمضان عليك تجنب الجلوس فى الأماكن التى قد تزيد من رغبتك فى العودة إلى التدخين مع تقليل تناول الوجبات الدسمة، والإكثار من تناول السوائل والفاكهة علي الإفطار، ومع بدء الإفطار عليك تناول التمر أو العصائر الطازجة وتجنب تناول السجائر، كما يمكنك الاعتكاف في المسجد في العشرة الأواخر لبدء رحلة بلا تدخين .

 

نصائح للإقلاع عن التدخين

سنساعدك هنا بالاقتراحات الاتية لتتوقف عن التدخين في رمضان:

1- جد مصدر إلهاء مناسب

عند بدء المشاعر الملحة التي تدفعك باتجاه التدخين، توجه للقيام بأي فعل بدني قد يجعل من امساك السيجارة صعب في لحظتها، مثل:

أخذ حمام ماء ساخن.

ممارسة أي نوع رياضة تفضله.

غسل السيارة.

مهاتفة شخص عزيز. 

 2- لا تجعل السجائر متوافرة

حاول أن تكون السجائر غير متواجدة في البيئة المحيطة بك، عليك (فور اتخاذ القرار بالتوقف عن التدخين) القيام بالتخلص من كافة علب السجائر سواء الموجودة في المنزل، السيارة، أو في جارور مكتبك.

 3- أحط نفسك بالظروف المناسبة

توقع مرورك بلحظات ضعف، كن حذراً وحاول أن تبتعد عن أي بيئة يمكن أن تؤدي لذلك، مثل بيئة الرفقاء المدخنين، "على الأقل مؤقتاً والى أن تتخلص من ادمانك"!

شهر رمضان سيكون فرصة رائعة لتغيير عاداتك، وطريقة تفكيرك، وروتينك المعتاد، وعلى الاغلب البيئة المحيطة.

4- غير عاداتك الغذائية التي تذكرك بالتدخين

قد تكون فترة ما بعد الفطور هي الفترة الأكثر ضعفاً للعودة الى السيجارة، لكن حاول تجنيب نفسك ذلك  من خلال تجنب أي من المشروبات أو الأطعمة التي ترتبط مع عادة التدخين، مثل شرب القهوة.

5- اجعل رمضانك صحياً

ضع خطط لعادات صحية يمكن القيام بها ما بعد وجبة الفطور، مثل:

ممارسة الرياضة.

الذهاب للصلاة بالمسجد.

التمشي والتنزه مع العائلة.

6- حدد أهدافك

ضع الأهداف التي تدفعك لترك التدخين صوب عينيك وفي مكان قريب، وحاول مراجعتها دائماً، واضافة المزيد من الدوافع اليها، مثلاً:

الحفاظ على صحة العائلة.

المضي نحو حياة صحية أفضل.

أن تصبح قدوة رائعة لأولادك..الخ.

7- اترك كل أنواع التدخين لا السيجارة فقط!

تجنب كافة أنواع تدخين التبغ بما فيها الشيشة أو السجائر التي تحوي نسبة أقل من النيكوتين أو القطران. فهي لها نفس الأضرار، ولن تساعدك في الاقلاع عن التدخين، وسرعان ما ستجعلك تعود إليه.

8- لا تبع أسلوب تقليل عدد السجائر التدريجي

لا تتبع أسلوب تقليل عدد السجائر التي يتم تدخينها يومياً، فهذا سرعان ما يجعلك تعود بعد فترة إلى نفس العدد السابق ولن يساعدك بشكل جدي، وكن على ثقة أن الحل الأمثل هو الامتناع تماما عن التدخين. 

عملية الاقلاع عن التدخين ليست بسهلة، وتحتاج ارادة وعزيمة وصبر، قد تكون أحد أكبر المشاكل التي قد تواجهك أثناء عملية اقلاعك عن التدخين هي المشكلة النفسية والعاطفية التابعة لانسحاب الكافيين.

الحل هو الصبر وإعطاء نفسك مزيد من الوقت، وتحدي نفسك للتحكم بعواطفك وحياتك وصحتك، واجعل من كل دقيقة في رمضان فرصة مثالية للتغيير.  

Loading...