الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:09 AM
الظهر 12:44 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:02 PM
العشاء 8:19 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

تعويضات

نتنياهو يأمر بخصم أضرار "الطائرات الورقية الحارقة" من ميزانية السلطة

حرائق في غلاف غزة بسبب الطائرات الورقية
حرائق في غلاف غزة بسبب الطائرات الورقية

أصدر رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، تعليماته لما يمسى برئيس مجلس "الأمن القومي" الإسرائيلي، مئير بن شبات، للبدء بوضع إجراءات من شأنها أن تتيح خصم مبالغ التعويضات التي تقدمها الحكومة الإسرائيلية لمالكي الحقول الزراعية المتضررة جراء الطائرات الورقية الحارقة التي يتم إطلاقها من قطاع غزة المحاصر، من ميزانية السلطة الفلسطينية.

ويعتبر طلب نتنياهو غير قانوني، حيث تسعى سلطات الاحتلال لسن تشريع مماثل يتيح لها خصم قيمة المبلغ الذي دفعته السلطة الفلسطينية للأسرى وذوي الشهداء، من مخصصات السلطة وعائدات الضرائب الفلسطينية، والذي صادقت عليه اللجنة الوزارية لشؤون التشريعات في إسرائيل أواخر شباط/ فبراير الماضي.

وتعتزم حكومة نتنياهو تقديم تعويضات لمالكي الحقول الزراعية المتضررة في مستوطنات محيط غزة، جراء الطائرات الورقية الحارقة التي يتم إطلاقها من القطاع. 

وقالت وسائل الإعلام الإسرائيلية إن نتنياهو أوعز لرئيس مجلس "الأمن القومي" الإسرائيلي، مئير بن شبات، بالبدء في إجراءات خصم مبالغ (لم تحدد قيمتها) من ميزانية السلطة. 

واندلعت عدة حراق اليوم الأحد، في الأراضي والحقول والأحراش بالبلدات الإسرائيلية المحيطة "غلاف غزة" بفعل طائرات ورقية محملة بمادة حارقة أطلقها شبان من القطاع.

وحسب وسائل اعلام الاحتلال، فقد توقفت حركة القطارات بين "عسقلان ونتيفوت" بسبب حريق كبير قريب من "سديروت" بفعل طائرة حارقة، وأفادت أن حريقا اندلع في كيبوتس "نير عام" بفعل طائرة ورقية حارقة.

حرايق في غلاف غزة

وعقب الحريق تم إغلاق الطريق رقم 34 من الشمال إلى الجنوب، بسبب تمدد النيران في الكيبوتس التي اندلعت بفعل طائرة ورقية حارقة أطلقت من غزة".

وأشارت شركة الأخبار الإسرائيلية، إلى أن حريقًا اخر اندلع في كيبوتس "ياد مردخاي" بفعل طائرة ورقية حارقة.

كما اندلع حريق، صباح اليوم، في حقول القمح الواقعة بتخوم المجلس الإقليمي "شاعر هنيغف" في النقب الغربي، بسبب سقوط طائرة ورقية مشتعلة أطلقها مواطنون من غزة.

وسقطت الطائرة الورقية المشتعلة قبالة كيبوتس "أور هنر" في المجلس الإقليمي "شاعر هنيغف" وتسببت باندلاع النيران في حقول القمح والأعشاب الجافة، فيما هرعت طواقم الإطفاء هرعت لإخماد النيران.

وأمس السبت، اشتعلت بمواقع وأحراش ومحمية طبيعية في الجنوب وبمستوطنات "غلاف غزة" بفعل طائرات ورقية أطلقت من قطاع غزة، حيث أتت ألسنة النيران على نحو 3000 دونم من الأحراش.

وحول الشبان في غزة الطائرات الورقية إلى أداة مقاومة تستنفر الاحتلال بعد ربط علبة معدنية داخلها قطعة قماش مغمّسة بالسولار في ذيل الطائرة، ثم إشعالها بالنار وتوجيهها بالخيوط إلى أراضٍ زراعية قريبة من مواقع عسكرية إسرائيلية.

ونجح الشبان خلال الأسابيع الماضية في إحراق عشرات آلاف الدونمات المزروعة بالقمح للمستوطنين في مستوطنات غلاف غزة بواسطة تلك الطائرات ردًا على "مجازر" قوات الاحتلال بحق متظاهريمسيرة العودة السلمييِّن.

Loading...