الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:07 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:16 PM
المغرب 7:36 PM
العشاء 9:04 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

رئيس الكنيست الإسرائيلي يسعى "لشطب" مشروع قانون تقدم به النواب العرب

جمال زحالقة

قال رئيس الكتلة البرلمانية للقائمة "المشتركة" في الكنيست جمال زحالقة، إن حزبه طرح مشروع قانون "إسرائيل دولة لكل مواطنيها" وذلك ردا على مشروع قانون "القومية".

ويقول حزب التجمع الوطني إن مشروع القانون هو رد على "مشروع القومية" الذي يثير جدلا واسعا في إسرائيل منذ سنوات طويلة، ويراه الفلسطينيون قانون شرعنة وتكريس إقصاء العرب وتفضيل القومية اليهودية على العربية من خلال التشريعات القضائية والدوائر الرسمية.

وقال جمال زحالقة إنه تم طرح مشروع القانون على الهيئة العامة للكنيست كرد على مشروع القومية الذي طرحه الائتلاف الحكومي اليميني في إسرائيل، فيما هدد رئيس الكنيست أدلشطاين بالعمل على إسقاط مشروع القانون من جدول أعمال الكنيست ومنع طرحه للمناقشة أمام الهيئة العامة، ووفق ما أوردته صحيفة يسرائيل هيوم.

ورد زحالقة بأن "مساعي رئيس الكنيست لشطب مشروع القانون دليل على موقف متطرف وعدائي للمطالب والمبادئ الديمقراطية، وبانه ليس من حق رئيس الكنيست منع نواب من تقديم قوانين لأنها تتحدّى البنية السياسية القائمة، وما يقوم به هو تمييز صارخ ضد نواب يحملون مواقف ديمقراطية حقيقية، وهو مس خطير بحرية التعبير وحرية العمل السياسي والحصانة البرلمانية للنوّاب".

 

Loading...