الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:33 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:20 PM
العشاء 8:41 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

سيرة حياتها

رحيل محامية الأسرى الفلسطينيين فيلتسيا لانغر

المحامية فيلتسيا لانغر

توفيت، اليوم الجمعة، عن عمر 88 عاما، المحامية فليتسيا لانغر، التي قضت حياتها المهنية في الدفاع عن الاسرى الفلسطينيين في السبعينيات والثمانينات.

وبعث الرئيس محمود عباس، اليوم الجمعة، برقية تعزية بوفاة المحامية والمدافعة عن حقوق الإنسان فيلتسيا لانغر.

وأشاد الرئيس بدور المحامية لانغر في الدفاع عن حقوق الأسرى الفلسطينيين في معتقلات الاحتلال الإسرائيلي، وأمام محاكمه العسكرية، لسنوات طويلة، ومساهمتها في فضح انتهاكات الاحتلال وجرائمه. 

وكان الرئيس منح المحامية الإسرائيلية الراحلة لانغر عام 2012 وسام الاستحقاق والتميز، في حفل أقيم في العاصمة الألمانية برلين،  تقديرا لدورها في الدفاع عن أسرى الحرية الفلسطينيين وكشف ممارسات الاحتلال الإسرائيلي ونضالها من أجل تحقيق السلام العادل بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

فيليتسيا لانغر هي محامية إسرائيلية مدافعة عن حقوق الإنسان ومعروفة بدفاعها عن الاسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الاسرائيلي.

وخلال مسيرة دفاعها عن الاسرى الفلسطينيين، ألفت لانغر العديد من الكتب التي تفضح انتهاكات حقوق الإنسان على أيدي سلطات الاحتلال الإسرائيلية.، من بينها (بام عيني) و(هؤلاء اخواني).

ونقلت في كتبها بالتفصيل ممارسات التعذيب على نطاق واسع بحق المعتقلين، فضلا عن الانتهاكات المتكررة للقانون الدولي الذي يحظر الترحيل والعقاب الجماعي.

نالت في عام 1990 جائزة الحق في الحياة (المعروفة باسم جائزة نوبل البديلة) "للشجاعة المثالية في نضالها من أجل الحقوق الأساسية للشعب الفلسطيني".

وحصلت لانغر في عام 1991 على جائزة برونو كرايسكي للإنجازات المتميزة في مجال حقوق الإنسان.

وفي عام 1990، انهت لانغر ممارسة المحاماة وغادرت إسرائيل، ملبية عرضا لمنصب تعليمي في إحدى الجامعات الألمانية.

في مقابلة مع صحيفة واشنطن بوست، قالت لانغر "قررت أن لا يمكن أن كون ورقة التين لهذا النظام بعد الآن. أريد ترك بلدي ليكون نوعا من التظاهر والتعبير عن اليأس والاشمئزاز من النظام... لأننا لسوء الحظ لا نستطيع الحصول على العدالة للفلسطينيين"

 

Loading...