الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:18 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:29 PM
العشاء 8:53 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

بمشاركة حماس

صحيفة: الرئيس عباس يسعى لحكومة وحدة وطنية يرأسها سلام فياض

سلام فياض

نقلت صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية، عن مصادر فلسطينية ان ثمة مساعٍ يبذلها الرئيس محمود عباس لتشكيل حكومة وحدة وطنية فلسطينية بمشاركة حركة حماس تهدف الى إنهاء الانقسام الفلسطيني المستمر منذ أكثر من 10 سنوات ولتوحيد المؤسسات الفلسطينية للتحضير لانتخابات عامة قريبة.

وقالت الصحيفة نقلا عن المصادر الفلسطينية التي لم تذكرها إن مبادرة عباس تأتي "لقطع الطريق على أي محاولات لفصل قطاع غزة عن الضفة الغربية، تحت مسمى صفقة القرن أو صفقات إنسانية أو أي مسميات"، مشيرة في هذا السياق الى أن الرئيس التقى مع رئيس الوزراء السابق سلام فياض كي يتولى رئاسة هذه الحكومة، وفق الصحيفة. 

وأكدت الصحيفة في هذا السياق أن الرئيس التقى بفياض لأكثر من ساعتين للتشاور في هذا الأمر، فيما اشترط فياض على الرئيس أن يكون "رئيس حكومة شريكا وصاحب قرار وأن يضمن حلا شاملا لإنهاء الانقسام"، بالإضافة الى شرط فياض بإعادة تفعيل المجلس التشريعي الفلسطيني وتوسيع عضوية منظمة التحرير.

ونقلا عن مقربين من سلام فياض، قالت الصحيفة إن "سلام فيضا مستعد بأن يتولى منصب رئيس الحكومة إذا كانت هناك رؤية لاستعادة الوحدة الوطنية"، فيما أكدت المصادر أيضا أن "لدى فياض خارطة طريق لإنهاء الانقسام".

وخارطة الطريق هذه تنص على حوار وطني شامل يضمن توسيع عضوية منظمة التحرير، وتفعيل الإطار القيادي الموحد، المكون من كافة فصائل منظمة التحرير والفصائل غير المنضوية تحت لواء المنظمة، والنظر في اعتماد الإطار القيادي الموحد بالإجماع، والتزام كافة الفصائل باللاعنف لمدة زمنية محددة، تأخذ بالاعتبار الوقت اللازم لإنجاز إعادة توحيد المؤسسات الرسمية والقوانين، والاتفاق على أن تكون الحكومة الفلسطينية مخولة لأقصى درجة يوفرها القانون الأساسي، بإعادة بناء وتوحيد المؤسسات والاضطلاع بالمسؤوليات المنوطة بها على النحو المنصوص عليه في القانون".

Loading...