مباريات اليوم
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 05:02
الظهر 12:33
العصر 04:04
المغرب 06:43
العشاء 08:05
حالة الطقس
Loading...
اسعار العملات
Loading...

المسارعة في الاستيطان

دعوات اسرائيلية لربط الضفة بالأردن وإلغاء أوسلو

توقيع اتفاق أسلو في واشنطن
توقيع اتفاق أسلو في واشنطن

طالب وزراء ومسؤولون إسرائيليون بإلغاء اتفاق أوسلو مع  السلطة الفلسطينية، والبحث عن صيغة جديدة تثبت "الانتصار الإسرائيلي" في الصراع القائم على حد قولهم.

 

ووفق القناة الإسرائيلية السابعة، فإن المؤتمر السنوي الذي ينظمه "مشروع الانتصار الإسرائيلي" بالقدس، شهد مداخلات توسعت في الحديث عن أسباب فشل اتفاق أوسلو، وفي صيغ وبدائل أخرى لحل الصراع مع الفلسطينيين.

 

وفي هذا السياق وقال الوزير الاسرائيلي الليكودي السابق "جدعون ساعر"، إن "الطريق الوحيدة لجلب السلام هو إيجاد رابط بين الحكم الذاتي لفلسطينيي الضفة مع الأردن، لأن النموذج الذي تحقق إسرائيل من خلاله انتصارها في الصراع المستمر مع الفلسطينيين منذ عقود يشبه نظرية الجدار الحديدي التي أطلقها زئيف جابوتنسكي الزعيم الصهيوني البارز".

ربط الضفة بالاردن

وأضاف أن "أي اتفاق سياسي إسرائيلي مع الفلسطينيين قد يتحقق في المستقبل شرط أن يسبقه تسجيل انتصار إسرائيلي واضح ونهائي، ونجاح هذا النموذج من الانتصار يتأتى فقط بمغادرة حقبة أوسلو، وما تتضمنه من حيثيات ووقائع على الأرض، بحيث إن أي سلام وأمن سيتحققان من خلال حل الدولتين بين البحر والأردن، ويعني ربط أي صيغة حكم ذاتي قادمة للفلسطينيين في الضفة مع المملكة الأردنية".

وطالب "ساعر"، بأن تتم المسارعة في تكثيف البناء الاستيطاني بأضعاف مضاعفة عما هو قائم اليوم، وتحديدا في الأحياء اليهودية بمدينة القدس، مشيرا في الوقت ذاته الى ان هناك أهمية "لفرض السيادة الإسرائيلية الكاملة على المناطق "سي" في الضفة الغربية".

غالبية الإسرائيليين فقدوا ثقتهم 

البروفيسور "دانيال بايبس" رئيس ومؤسس منتدى الشرق الأوسط قال، إن "شعار انتصار إسرائيل يحظى بأغلبية في الجمهور الإسرائيلي على اختلاف مشاربه السياسية والحزبية، وندعو من خلال علاقاتنا في الولايات المتحدة بمغادرة طريق المفاوضات الفاشلة والمحاولات العقيمة، والذهاب مباشرة لفرض الانتصار الإسرائيلي على الأرض".

غيرغ رومان مدير منتدى الشرق الأوسط قدم نتائج استطلاع للرأي أعده معهد سميث، جاء فيه أن "غالبية الإسرائيليين فقدوا ثقتهم في العملية السياسة وفق صيغة أوسلو، وباتوا يطالبون بضرورة الحاجة للحسم والانتصار الواضح عليهم، حتى إن 59% من مصوتي اليسار الإسرائيلي يرون أن اتفاق أوسلو فاشل".

سبب فشل أوسلو

عضو الكنيست الاسرائيلي "أبراهام نيغوسه" زعم أن "سبب فشل اتفاق أوسلو يعود لرفض السلطة الفلسطينية الاعتراف بإسرائيل كدولة يهودية للشعب اليهودي، بجانب شيوع مفاهيم التحريض في مناهج التعليم ضدها، وتعزيز العمليات المسلحة".

 

Loading...