الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 3:54 AM
الظهر 12:41 PM
العصر 4:20 PM
المغرب 7:53 PM
العشاء 9:26 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

25 هزة أرضية خلال أقل من 24 ساعة

مقياس ريختر لقياس قوة الزلازل

تعرضت منطقة شمال مدينة طبريا، لـ 25 هزة أرضية خلال أقل من 24 ساعة.

وأفاد راصد الزلازل في المرصد الوطني للزلازل ولاء عجعج لوكالة الأنباء الرسمية، أنه منذ الساعة 2:05 من ظهر أمس، تعرضت المنطقة الواقعة شمال مدينة طبريا إلى 25 هزة أرضية، كان آخرها في 8:35 صباحا تقريبا بقوة 2.3 درجة على مقياس ريختر، والعمق البؤري للزلزال 2 كم أسفل سطح الأرض، وكان في بحيرة طبريا ويبعد قرابة 3 كم عن المدينة.

وأشار إلى أن السكان شعروا بـ 4-5 هزات أرضية فقط، وتراوحت قوتها بين 3-4 درجات على مقياس ريختر، وعمقها البؤري قريب من أسفل سطح الأرض، موضحا أن أقوى الزلازل كان في الساعة 12:42 فجرا، حيث بلغت قوته 4.3 درجة على مقياس ريختر.

وأضاف أن الهزات التي فاقت قوتها ثلاث درجات على مقياس ريختر شعرت بها مساحة واسعة من المناطق شملت مدينة إربد الأردنية وجنوب لبنان وبعض المناطق في سوريا ومدينة جنين ومناطق من نابلس.

وكان مدير مركز رصد الزلازل في جامعة النجاح جلال الدبيك أوضح في حديث لـ"رايــة"، أن المنطقة تمر ضمن الزمن الدوري لتكرار حدوث زلزال قوي شمال بحيرة طبريا.

وقال الدبيك  إن منطقة طبريا وشمالها يتخللها صدع ارضي نشط تعرضت المنطقة بسببه لزلزال قوي في عام 1202.

وأشار إلى انه من غير الممكن لأي خبير زلازل التنبؤ بتوقيت أي زلزال متوقع.

وحذر الدبيك من ان أي زلزال قادم سيكون قويًا وتأثيرته صعبة، لكون عمق الزلازل في فلسطين عادة ما يكون قريبًا من السطح، كذلك قريب من المناطق السكنية، إضافة لعدم وجود بنى تحتية مهيأة لمواجه أي زلزال قوي.

Loading...