أوقات الصلاة
الفجر 4:32 AM
الظهر 11:23 AM
العصر 2:29 PM
المغرب 4:57 PM
العشاء 6:13 PM
حالة الطقس
Loading...
اسعار العملات
Loading...

نزعة نحو التطرف

74% من الإسرائيليين يتوقعون فشل صفقة القرن

74% من الإسرائيليين يتوقعون فشل صفقة القرن

جاء في استطلاع للرأي أجرته جامعة تل أبيب بالتعاون مع معهد الديمقراطية إلى أن 74% من الإسرائيليين يعتقدون أن خطة الولايات المتحدة المنتظرة لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي والتي تعرف بـ "صفقة القرن" ستفشل، وذلك على الرغم من أن غالبيتهم يقرّون في الاستطلاع نفسه، بأن جهود الرئيس الأمريكي دونالد ترامب "تصبّ في مصلحة إسرائيل".

وقال مؤسس ورئيس منتدى الشرق الأوسط "أجرى الاستطلاع"، البروفيسور دانيال بايبس، في معرض حديثه عن الرأي العام الإسرائيلي إن "عملية السلام التي ولدت في أوسلو قبل 25 عاما، فشلت بشكل مخيف، ولا يمكن تحقيق السلام إلا بعد أن يفهم الفلسطينيون أنهم خسروا في حربهم التي استمرت 100 عام ضد حق الشعب اليهودي في إقامة دولته". 

ويتفق معظم المشاركين في استطلاع الرأي على أنه "على الرغم من الانتصارات العديدة التي حققتها إسرائيل على الفلسطينيين، فإن معظم الفلسطينيين ما زالوا يعتقدون أنهم يستطيعون القضاء على دولة إسرائيل اليهودية".

ويرى 70% أن "من الضروري أن تعترف السلطة الفلسطينية بإسرائيل كدولة يهودية قبل أن توافق إسرائيل على مواصلة المفاوضات معها. كما وافق ما يقارب 65% من اليهود الإسرائيليين على أنه يجب على إسرائيل "تحقيق نصر حاسم في المواجهات العسكرية مع الفلسطينيين" من أجل إنهاء الصراع.

هذا النزوع للحل العسكري يعبر عن توجه جديد لدى الإسرائيليين إذا ما قورن باستطلاعات رأي سابقة خاصة عندما يتعلق الأمر بقطاع غزة.

ويؤيد معظم الإسرائيليين الأحزاب اليمينية.

Loading...