مباريات اليوم
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 04:38
الظهر 12:43
العصر 04:21
المغرب 07:20
العشاء 08:48
حالة الطقس
Loading...
اسعار العملات
Loading...

محدث- الاحتلال يستولي على سفن كسر الحصار

احدى سفن كسر الحصار
احدى سفن كسر الحصار

أعلن المتحدث باسم جيش الاحتلال، أن سلاح البحرية الإسرائيلي اعترض سفينة أبحرت من أوروبا من أجل ما أسماه "انتهاك الحصار البحري القانوني على قطاع غزة"، وفق ادعائه.

وأوضح المتحدث انه "تم تعقب السفينة واستولت عليها القوات وفقا للقانون الدولي، وقد أوضحت القوات لراكبي السفينة أنهم يكسرون الحصار وأن جميع الإمدادات الإنسانية يمكن نقلها إلى غزة عبر ميناء أسدود".

وأشار الى أن الأمر انتهى دون أحداث استثنائية، وتم سحب السفينة إلى ميناء أسدود.

وأكد زاهر بيراوي رئيس اللجنة الدولية لكسر الحصار عن غزة، استيلاء بحرية الاحتلال على سفن كسر الحصار القادمة لقطاع غزة، وذلك بعد انقطاع الاتصال بالسفن.

وقال بيراوي في تصريح صحفي اليوم الاحد، إن الاحتلال اعتدى على سفن كسر الحصار التضامنية مع قطاع غزة وهي في المياه الإقليمية، واعتقل المتضامنين على متنها من جنسيات مختلفة وسيطر على السفن والمساعدات الصحية.

يشار الى ان 36 ناشطا من 15 دولة يبحرون على متن السفن، وفق اتصال جرى معهم صباحا.

وتوقع بيراوي اقتياد السفن الى ميناء اسدود كما جرت عادة الاحتلال، داعياً الدول التي لها رعايا على متن السفن التضامنية التدخل والضغط على الاحتلال لحماية المتضامنين وعودتهم إلى أوطانهم.

ولفت الى أن اللجنة القانونية ومحامي أسطول الحرية سيقومون بكل ما يلزم لضمان سلامة المشاركين وعودتهم إلى أوطانهم.

ودعا بيراوي المنظمات الحقوقية الدولية للضغط على الاحتلال لإعادة المتضامنين لبلادهم، وضمان تسليم السفن للصيادين في غزة، وتسليم الأدوية والمساعدات للقطاع الصحي.

وشدد على أن ما حدث مع السفن "قرصنة بحرية مخالفة للقوانين الدولية، واعتداء على متضامنين سلميين لا يشكلون أي تهديد لدولة الاحتلال".

المتضامنين في سفن كسر الحصار

من جهته، استنكر النائب جمال الخضري رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار اعتراض جيش الاحتلال الإسرائيلي سفن كسر الحصار عن غزة في المياه الدولية ومنعهم من الوصول، واعتقالهم واقتيادهم إلى ميناء اسدود.

وقال الخضري في تصريح صحفي، إن المتضامنين على متن السفن ومن من عدة جنسيات أجنبية جاءوا بطريقة قانونية، ووصولهم شواطئ غزة حق كفله القانون الدولي.

وشدد على أن الاحتلال الإسرائيلي يُمارس قرصنة بحرية بحق متضامنين مسالمين مدنيين جاؤوا برحله إنسانية تهدف لكسر الحصار الظالم عن غزة.

ووجه الخضري رسالة للمتضامنين "رسالتكم وصلت وأنتم وصلتم بهذه الروح وهذا التعاطف وهذا التضامن العالي، رغم أن الاحتلال منع وصول سفنكم".

وأشار الخضري الى أن الحصار الإسرائيلي يشتد على غزة، حيث يغلق الاحتلال معبر كرم أبو سالم بشكل شبه كلي منذ عشرين يوماً ويمنع ألف سلعة للقطاعين الصناعي والتجاري، وكافة مواد الخام من الدخول.

وأوضح الخضري أن نسب الفقر والبطالة ارتفعت بشكل أكبر مما هي عليه الأن، في ظل خطة الخنق الإسرائيلية بحق مليوني فلسطيني في غزة التي تصل لحد عقوبة جماعية وخرق فاضح للقانون الدولي.

Loading...