أوقات الصلاة
الفجر 5:02 AM
الظهر 12:42 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:06 PM
العشاء 8:23 PM
حالة الطقس
Loading...
اسعار العملات
Loading...

اخصائية اجتماعية:تكاليف الزواج المرتفعة مشكلة عامة يتحمل مسؤوليتها الجميع

زفاف فلسطيني

قالت الاخصائية الاجتماعية عفاف ربيع خلال حلقة اليوم من فنجان قهوة على اذاعة راية اف أم، ان تكاليف الزواج المرتفعة اجتماعية عامة يتحمل مسؤوليتها الجميع خاصة أهل العروسين والاعلام والمؤسسات الدينية.

وأضافت، انه لا يمكن مغافلة الثقافة السائدة والمظاهر الاجتماعية التي تقلدها الأسر في مناطقنا دون توجيه أو توعية بذلك، الامر الذي يؤثر على الشباب والأسر المقبلة على تزويج أبنائها.

وأشارت ربيع، الى بعض المفاهيم الاجتماعية المغلوطة التي تمارسها العديد من العائلات والمتعلقة بان التقليل من تكاليف الزواج يعني عدم اتمام كافة تكاليف الزواج للعروس.

وتقول ربيع، انه بالامكان بدلا عن صرف كل هذه التكاليف على الزواج تخصيص جزءا منها للمحتاجين والفقراء.

وتضيف، ان المبالغة في تكاليف الزواج يؤثر أكثر على الأسر غير مقتدرة مادياً ويسبب الارهاق  لهم بسبب الديون المتراكمة على العروسين هذا عدا المشاكل في العلاقات الزوجية، وقد يكون احد اسباب الطلاق بين العروسين.

ترى ربيع، ان من الاثار المترتبة على ارتفاع تكاليف الزواج هو العزوف عن الزواج أو التوجه للارتباط بأجنبيات هروباً من التكاليف، او الخوض في علاقة خارج إطار الزواج.

توصي ربيع باحد الحلول التي يمكن ان تخفف من هذه التكاليف هو التوجه لتنظيم حفلات للزواج الجماعي بين الشباب، وعلى العروسين أن يكونوا أكثر ادراكاً لهذه المشكلة والتخفيف من عبء الزواج أكثر ما يمكن.

 

للإستماع:

 

 

 

 

 

 

Loading...