الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:41 AM
الظهر 12:38 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:16 PM
العشاء 8:36 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

"جوجل" يحتفي بذكرى ميلاد روائية لبنانية

الروائية اللبنانية عنبرة سلام الخالدي

ارتسم محرك البحث الشهير "جزجل" بميلاد الروائية اللبنانية عنبرة سلام الخالدي والتي يصادف اليوم السبت، الذكرى الــ121 لميلاد أول من ترجم العمل الشهير "الإلياذة" إلى اللغة العربية.

وكانت الكاتبة اللبنانية لها أثر كبير في التعبير عن المرأة العربية في عصرها حيث شاركت في تأسيس جمعية النهضة النسائية، وختمت القرآن الكريم في العاشرة من عمرها، وصُدر لها في السبعينيات كتابًا بعنوان "جولة في الذكريات بين لبنان وفلسطين" وكانت أول مُذكرات عن المرأة الفلسطينية، ثم ترجمت الإلياذة وهي أيضًا ملحمة شعرية حيث كتب لها عميد الأدب العربي طه حسين المقدمة ثم ترجمت الأوديسة والإلياذة.

وولدت عنبرة سلام الخالدي في بيروت عام 1897، وشاركت في خدمة الملاجئ والمصانع التي أقامتها الدولة العثمانية لرعاية الفقراء، وأسست عام 1914 مع رفيقاتها جمعية "يقظة الفتاة العربية" وهي أول جمعية للفتيات المسلمات في العالم العربي، حيث كانت تقوم بالأعمال الخيرية بجانب إنشاء مدارس جديدة وإقامة حفلات شعرية وندوات ثقافية بالإضافة إلى ترؤسها للنادي الاجتماعي للفتيات المسلمات، وفي سنة 1925 سافرت إلى إنجلترا ودرست اللغة الإنجليزية والآداب.

أما في عام 1929 تزوجت من أحمد الخالدي مدير الكلية العربية وسافرت معه إلى القدس، وفي عام 1948 هاجرت مع زوجها من القدس إلى لبنان، وقد ظلت تساند زوجها في نشاطاته التربوية والثقافية حتى توفي عام 1951.

وكانت أول سيدة تلقي حديثًا نسائيًا من إذاعة القدس؛ حيث كتبت بحثًا عن سكينة بنت الحسين حفيدة علي بن أبي طالب وفاطمة الزهراء التي تعتبرها رائدة الوعي النسائي والأدب الرفيع، ودرست عنبرة في الجامعة الأمريكية في بيروت وتوفيت في عام 1986، وظهر جوجل بصورتها احتفاءًا بذكرى ميلاد واحدة من 5 نساء غّيرن العالم.

Loading...