الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:09 AM
الظهر 12:44 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:02 PM
العشاء 8:19 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

الأردن والسويد يتفقان على عقد اجتماع دولي لدعم "الأونروا"

500 ألف طفل لاجئ يدرسون في مدراس الأونروا
500 ألف طفل لاجئ يدرسون في مدراس الأونروا

اتفق الأردن والسويد على تكثيف جهودهما المشتركة لحشد الدعم المالي والسياسي لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" لتمكين الوكالة من الاستمرار في تقديم خدماتها الحيوية للاجئين وفق تكليفها الأممي.

واتفق البلدان أيضا خلال اجتماع عقده وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي مع وزيرة خارجية السويد مارغو فالستروم في ستوكهولم، الخميس، على عقد اجتماع يدعوان إليه عددا من الدول المانحة والمعنية بالتنسيق مع الاتحاد الأوروبي والأونروا على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة الشهر القادم لبحث سبل دعم الوكالة.

وسيستهدف الاجتماع وضع خطة عمل لإيجاد تمويل يسد العجز المالي الحاد الذي تواجهه الوكالة، وبحث كيفية ضمان تمويل مستدام لها يمكنها من استمرار تقديم خدماتها لأكثر من خمسة ملايين لاجئ بفاعلية.

وحذر الصفدي وفالستروم من الانعكاسات الخطرة لاستمرار عجز الوكالة المالي على قدرتها توفير التعليم لأكثر من 500 الف طفل لاجئ وتقديم الخدمات الصحية والإغاثية لملايين غيرهم في مناطق عمل الوكالة الخمس.

واكد وزير الخارجية ونظيرته السويدية أن الحفاظ على الأونروا وعلى قدرتها تنفيذ التزامها الأممي إزاء اللاجئين يمثل التزاما بالإجماع الدولي الذي تجسده قرارات الشرعية الدولية ذات الصِّلة بأن قضية اللاجئين هي من قضايا الوضع النهائي تحسم في سياق مفاوضات الحل النهائي وعلى أساس قرارات الأمم المتحدة.

الصفدي وفالستروم

وثمن الصفدي موقف السويد الداعم للوكالة وجهودها المستمرة لضمان قدرتها الاستمرار في خدمة اللاجئين وتلبية حقهم في التعليم والخدمات الصحية والإغاثية وأكد أهمية التعاون بين البلدين.

وكان الصفدي وصل السويد من واشنطن حيث أكد خلال لقاء مع وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو ضرورة سد العجز المالي الذي تواجهه الوكالة وحذر من تبعات الفشل في توفير الدعم الذي تحتاجه الوكالة.

وتعاني الأونروا من عجز مالي يصل إلى 217 مليون دولار وتواجه تحدي جمع التمويل اللازم اذا ما قررت واشنطن عدم تقديم دعم إضافي للوكالة حيث اقتصر دعم الولايات المتحدة حتى الآن على 60 مليون دولار مقارنة بما يزيد عن 350 مليون دولار العام الماضي.

وتجري المملكة اتصالات ومشاورات مع العديد من الدول المانحة والمعنية لحشد الدعم المالي والسياسي للوكالة.

وأجرى الصفدي في هذا السياق اتصالات مع كل من وزير الخارجية المصري سامح شكري والممثل الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغريني وأمين عام الجامعة العربية أحمد ابو الغيط وأمين سر اللجنة التنفيذية في منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات.

وكان الأردن والسويد نظما العام الماضي جلسة لدعم الأونروا على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة ونظما بالتعاون مع مصر في شهر آذار الماضي مؤتمرا دوليا في روما لدعم الوكالة حضرته حوالي 73 دولة، وأثمر المؤتمر دعما ماليا لأونروا تجاوز 100 مليون دولار.

وأكد الصفدي وفالستروم خلال لقائهما حرص البلدين على تعزيز تعاونهما وتطوير علاقاتهما الثنائية في جميع المجالات واستعرضا المستجدات الإقليمية.

وكالة الأنباء الأردنية

Loading...