مباريات اليوم
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 04:38
الظهر 12:43
العصر 04:21
المغرب 07:20
العشاء 08:48
حالة الطقس
Loading...
اسعار العملات
Loading...

ماذا يحدث لو لم نمتنع عن الطعام قبل العملية الجراحية؟

مريض أثناء العملية

الصيام قبل العمليات والفحوصات قد يحمينا من الكثير من المخاطر، وذلك لوجود تعارض مع التخدير وبعض الأغدية، أو قد تؤثر بعض الأغذية على نتائج الفحوصات.

وحول هذا الموضوع يقول الممرض جواد أبو صبحة لرايـة خلال برنامج أحلا صباح، أن هنالك فرق بسيط بين الإثنين، ففيما يخص الصيام الذي يسبق العملية الجراحية، يكون بسبب التخدير.

وللتخدير أنواع عدة، منها ما يعمل على إسترخاء العضلات، وبالتالي قد ينتج عن الإسترخاء خروج محتوى حامضي من المعدة  عبر المريء والممرات الهوائية، وإذا خرج  السائل قد يعمل على  انسداد واختناق والتهابات ثانوية، ويؤثرعلى الأنسجة في الممرات الهوائية، التي لا تستطيع المقاومة بالسعال كما هو في حالة اليقظة.

وبخصوص فترة الصيام يشير جواد، إذا قلت أو نقصت فترت الصيام عن  6 الى 8 ساعات كانت مشكلة لها عواقب وخيمة ونحن في غناً عنها.

أما فيما يخص الصيام قبل الفحصوات، أوضح جواد أبو صبحة أن 90 بالمئة من الفحوصات لا تتطلب الصيام، على خلاف فحص السكري والدهون فمن الضروري أن يصوم الفاحص كي لا تتأثر نتائج الفحص.

ونوه أبو صبحة لوجود تعارض مع التخدير وبعض الأغدية، وهنالك دراسات أثبتت أن الكافين الموجود بالقهوه قد لا يؤثر على التخدير، على خلاف التدخين الذي قد يعيق الاستجابة للتخدير.

ويضيف جواد، أن من وظيفة الأطباء  سؤال المريض قبل العملية والتأكد من إمتناعهم عن  الأكل، وعن نوع الطعام الذي تناولوه وذلك لوجود أطعمة يختلف تأثيرها عن أطعمة الأخرى.

للإستماع من هنا

Loading...