الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:29 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:22 PM
العشاء 8:44 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

عادات صادمة لدى بعض الشعوب والتجمعات

قبيلة هندية

من جديد عادت فقرة رايحين مشوار في برنامج احلى صباح من راية لتتجول في بلدان العالم كي نعرف اكثر عن الثقافات والعادات الغريبة سواء كانت منتشرة في الماضي او مازالت مستمرة حتى اليوم.

لا شك انه عندما نذكر العادات الغريبة يجب أن نتطرق لها حتى وإن كانت في الماضي لأنها تحمل صفات تاريخية لتلك الشعوب.

فأوروبا مثلاً ظلت في العصور الوسطى تظن أن الذي يتعب في الجسم هو الأقدام فقط، لذلك كانوا يقومون بوضع أقدامهم على الوسائد عند النوم بدلا من رؤوسهم ،وبالتالي فان الأقدام هي الأحق بالراحة. أما الرأس فلا يتعب ويبقى مرميا على الأرض بلا اي اهتمام.

و على كل حال فهذا الامر ليس بالغريب لدينا، فالبعض هنا في فلسطين يقول"راحة الراس من المداس" وهي مقولة تتفق مع ما كان الاوروبيون يفكرون فيه في قديم الزمان.

تقديم التحية

لكل شعب طريقته في تقديم التحية وبعض القبائل الهندية تقوم بمسك لحى بعضها بعضا عند التحية. أما سكان استراليا الاصليون فلديهم خصوصيتهم في هذا الجانب، حيث إنهم إذا أرادوا تحية بعضهم بعضا فإنهم يقومون بإخراج ألسنتهم أمام بعض. أما أغرب تحية معروفة بين الشعوب فهي ما يقوم به سكان جزر الفلبين، حيث يرفع الشخص الذي يؤدي التحية رجله في وجه الشخص المحيا ويمرغها في وجهه.

ويمارس الشعب البورمي عادة غريبة على عكس بقية الشعوب في العالم. فالشعوب تتلذذ وهي تأكل الأسماك. أما الشعب البورمي فإنه يحلو له أن يرى الأسماك وهي تتلذذ بلحم الإنسان فاذا أرادوا تعذيب شخص أو قتله رموه في بركة بها أسماك مفترسة كي تأكله وهم يراقبونه عن بعد.

 جثث الموتى

وفي غينيا عادات غريبة في التخلص من جثث الموتى والغريب لديهم أن كل مجموعة عمرية لها طريقة للتخلص من جثثها!، فاذا مات طفل لديهم وضعوه في سلة ثم يعلقونه بسلته هذه في سقف البيت الى أن يتلاشى. أما بالنسبة لموت الرجل، وطريقة تأبينه فإنهم يغطونه بسعف النخيل ويشعلون النيران قريبا منه حتى يجف جفافا دون أن يحترق وتستمر هذه العملية أسبوعين أو ثلاثة أسابيع. أما بالنسبة للشيوخ فإنهم يدفنونهم في الأرض بشكل عادي، لكن بشرط أن يكون الشيخ لا أولاد له ولا امرأة و إلا وضعوه بجانب النيران!!

 أكل لحوم البشر
في غينيا الجديدة، مارس قبيلة "الكورواي" أكل لحوم البشر كطقس لحماية أفرادها من شيطان معين يعرف باسم "خاخوا" بحيث يعتقد أفراد هذه القبيلة بأن هذا الشيطان يغزو جسد أي شخص حي ويقضي عليه من الداخل، ولذلك تقوم القبيلة بقتل الشخص المصاب، وتأكل جسده بالكامل كوسيلة للانتقام من الشيطان والمطالبة بِحق ضحيته، ولكن أصبحت هذه الطقوس أقل شيوعاً في الوقت الحالي، بعد انفتاح القبيلة للعالم الخارجي.

وكانت العائلات في بابا عمر دورغا وهو ضريح إسلامي قرب مدينة سولابور في الهند، كانت و لعدد من القرون تقذف أطفالها من أعلى البرج بحيث يسقطون من ارتفاع خمسة عشر مترا تقريبا قبل أن يهبطوا على ملاءة سرير يحتفظ بها المتفرجون الذين ينتظرونهم في الأسفل.

ويهدف هذا الطقس المرعب إلى تحقيق الرخاء، وجلب والحظ السعيد للعائلات، ومن الجدير بالذكر أنه وبحسب ما ورد عن العائلات فإنه لم يصب أي رضيع اي ضرر في هذه الممارسة.

Loading...