الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:30 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:22 PM
العشاء 8:43 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

تصعيد النضال للمطالبة ببناء مدرسة ثانوية في الزرنوق

قرية الزرنوق تطالب ببناء مدرسة ثانوية

دعت اللجنة المحلية ولجنة أولياء الأمور في قرية الزرنوق مسلوبة الاعتراف، الأحد، إلى تصعيد النضال عبر تنظيم وقفة احتجاجية، الثلاثاء، في مدخل القرية، وذلك للمطالبة ببناء مدرسة ثانوية تخدم الأهالي.

وبحسب بيان اللجنة الشعبية في قرية الزرنوق، فإن هذه الخطوة تأتي بعد التوجه برسالة خطية إلى الجهات المعنية، والتي لم تلق رداً، مع استمرار معاناة طلاب القرية في المرحلة الثانوية.

ويقول الأهالي إن هناك أكثر من 450 طالبا وطالبة من القرية يتعلمون في مرحلة التعليم الثانوي، يتم توزيعهم على أكثر من 12 مدرسة في النقب، إذ يضطرون للسفر بحافلات إلى القرى والبلدات التي يبعد بعض منها أكثر من 100 كلم عن القرية، ما يشكل عبئا كبيرا على الطلاب ويعود بانعكاسات سلبية جمة على مستواهم التعليمي والتربوي.

وواجه الأهالي مطلع العام صعوبة كبيرة بتسجيل أبنائهم وبناتهم في المدارس الثانوية بالبلدات، إذ ترفض كثير من المدارس استقبال الطلاب من خارج البلدات بذريعة منح الأولية للسكان المحليين والاكتظاظ الشديد التي تعاني منه الفصول الدراسية.

وأكد الأهالي على أنه حتى في حال تم تسجيل الطلاب بالمدارس، إلا أن ذلك يتم على مضض ويحرم الطلاب من الانخراط في مساقات تعليمية تتناسب مع قدراتهم ومهاراتهم، كما يؤدي غياب مدرسة ثانوية في القرية إلى ارتفاع معدلات التسرب وخاصة في أوساط الطالبات.

وتقع قرية الزرنوق مسلوبة الاعتراف، شرق مدينة بئر السبع في منطقة النقب، وتعتبر إحدى القرى العربية الكبيرة بالنقب، ويتعدى عدد سكانها 5 آلاف نسمة، تقع على الشارع رقم 25، الممتد بين بئر السبع وديمونا، شريان الحياة الرئيسي للعديد من قرى النقب مسلوبة الاعتراف.

وأشار عضو اللجنة المحلية، مراد أبو قويدر، إلى التراجع الحاد بالتحصيل العلمي الناجم عن صعوبة التأقلم في المدارس خارج القرية، قائلا إن "الطلاب ينهون التعليم الإعدادي بمستويات جيدة، وفي حال انتقالهم لمدارس ثانوية خارج القرية يحصل تراجع كبير على تحصيلهم الدراسي".

Loading...