الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:09 AM
الظهر 12:44 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:02 PM
العشاء 8:19 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

الحرب تؤجل القرار

تقديرات اسرائيلية بإعلان انتخابات مبكرة قريبا

انتخابات مبكرة في اسرائيل قريبا

قال رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، خلال اجتماع وزراء حزب الليكود الحاكم، الأحد، إنه لم يقرر بعد بشأن تقديم موعد الانتخابات العامة.

وأضاف نتنياهو إنه "أسمع تساؤلات حول ما إذا كانت ستجري انتخابات ومتى. والإجابة هي أنه لا يوجد قرار"، مشيرا الى أنه سيبحث الموضوع في الأيام القريبة.

لكن صحيفة "معاريف" نقلت، الأحد، عن قياديين في الليكود قولهم إن نتنياهو قرر تقديم الانتخابات إلى فصل الشتاء المقبل، بدلا من تشرين الثاني/نوفبمر من العام المقبل. وأضافوا أن "القرار لم يتخذ نهائيا، لكنه سيتخذ قريبا جدا".

وتشير التوقعات في الحلبة السياسية الإسرائيلية إلى أن نتنياهو قد يعلن عن تقديم الانتخابات في بداية الدورة الشتوية للكنيست، التي ستفتتح يوم الاثنين من الأسبوع المقبل. لكن هناك رؤساء أحزاب في الائتلاف، بينهم رئيس حزب "كولانو" موشيه كحلون، ورئيس حزب "البيت اليهودي" نفتالي بينيت، قد بدأوا فعلا حملة انتخابية غير رسمية.

وتطرق أحد القياديين في الليكود إلى احتمالات حل الكنيست خصوصا على ضوء خلافات داخل الائتلاف الحكومي بشأن تعديل قانون التجنيد فيما يتعلق بتجنيد الحريديين للجيش الإسرائيلي. وقال إن "احتمالات حل الخلاف تبدو ضئيلة حاليا. ويبدو أن التوجه إلى الانتخابات الآن يمكن أن يكون جيدا بالنسبة لنتنياهو، فلماذا الانتظار؟ وحتى لو جرت الانتخابات في الشتاء، فهذا يعني أن ولاية الحكومة والكنيست أكملت أربع سنوات، وهذا إنجاز ممتاز".

وبحسب الصحيفة، فإن عدوانا جديدا على غزة يمكن أن يمنع اتخاذ قرار بتقديم الانتخابات، رغم أن القياديين في الليكود اعتبروا أن عدوانا كهذا لن يمنع تقديم الانتخابات.

حرب على غزة يمكن أن تؤجل قرار اجراء انتخابات مبكرة في اسرائيل

وقال مصدر في كتلة "يهدوت هتوراة" الحريدية الشريكة في الائتلاف، إن أحزابا في الائتلاف تقدر أن نتنياهو قرر تقديم الانتخابات، وأن "الحروب الداخلية بين رئيس البيت اليهودي نفتالي بينيت ووزير الأمن أفيغدور ليبرمان تدل أيضا على أنهما يقدران أن الانتخابات ستقدم وبدآ عمليا بحملة انتخابية".

"فترة انتخابات"

ونقلت صحيفة "يسرائيل هيوم" عن مسؤول رفيع في الائتلاف قوله إنه "لا نسخن المحركات استعدادا للانتخابات، بل أننا أصبحنا في فترة الانتخابات نفسها. وبالإمكان رؤية ذلك كل يوم. واليوم سيطرح نتنياهو أمام الحكومة موضوع جلب أبناء الفلاشا (هجرة يهود من أثيوبيا) الذي يوجد دعم جماهيري كبير له. ما الذي يجعله يتذكر هذا الموضوع اليوم؟ والإجابة هي ’فترة الانتخابات’.

وأضاف: "تحدث ليبرمان قبل ثلاثة أسابيع عن حل لقانون التجنيد وفجأة يصعد الآن على شجرة عالية ويعلن أنه لن يعدل أي شيء في القانون. وبينيت يبدأ حملة يمينية ويخوض معركة من أجل (تولي حقيبة) وزارة الأمن. لماذا؟ لأن هذه فترة انتخابات".

ومع اشتداد المنافسة، قال وزير للصحيفة إنه "حتى لو لم يرغب نتنياهو بانتخابات، فإنه ثمة احتمال لأن يكون هذا القطار قد انطلق في طريقه. ويصعب رؤية كيف سنعمل سوية في الأشهر القريبة. وحتى لو تقرر خلال اجتماع رؤساءء الائتلاف أن الجميع سيعملون سوية، فإن هذا قد لا يصمد". وأشار إلى أن حالة فوضى سياسية ستسود حول تشريع قوانين والتصويت عليها.

Loading...