الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:33 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:20 PM
العشاء 8:41 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

خبير مياه دولي: مصر معرضة للجفاف بسبب سد النهضة

سد النهضة

قال الدكتور أريس جيورجاكاكوس، مدير معهد الموارد المائية بجورجيا، وعضو اللجنة الوطنية لتنمية وتقييم المناخ، إن مصر ستخسر الكثير من المياه بسبب سد النهضة.

وأشار جيورجاكاكوس، في كلمته خلال الجلسة الفنية لحوكمة المياه عبر الحدود وتقسيم المنافع، في فعاليات ثالث أيام أسبوع القاهرة للمياه، أن المنظومة المائية في القارة الأفريقية ستتعرض للضغط إذا تم تشعيل السد لصالح أثيوبيا فقط، لافتا إلى أن مصر ستتعرض لنسبة جفاف أكثر بسبب عمليات التبخر.

وأوضح عضو اللجنة الوطنية لتنمية وتقييم المناخ، أنه سيكون هناك انخفاض في منسوب المياه بسبب سد النهضة، لافتا إلى أن السودان سيكون لديها بعض الحصانة نتيجة بعض الأمطار.

وأكد على أن الطاقة أيضا سنتخفض في مصر نتيجة بناء سد النهضة، مشيرا إلى ضرورة أن تعطي إثيوبيا مصر أمانا وضمانا بالنسبة للمياه والطاقة في حالة استكمالها السد، لافتا إلى أن القصور المائي سيكون حوالي 4 لـ5 مليارات متر مكعب على الأقل في مصر.

وأضاف أنه يجب مشاركة المزايا والخسائر وضرورة تحديد الخطة الأساسية بدقة، والتعاون المشترك بين دول حوض النيل للحديث عن المياه التي ستقل من الحصص، وكيف سيتم خفض الاحتياجات حتى لا يتم كسر المنظومة المائية.

وتابع: "أعتقد أنه من الممكن الوصول إلى اتفاقية ترضي جميع الأطراف من خلال التشاور والحوار، ويجب النظر حول ما سيحدث في المستقبل".

Loading...